Culture Magazine Thursday  11/10/2012 G Issue 383
الجزيرة الثقافية
الخميس 25 ,ذو القعدة 1433   العدد  383
 

أكمل نادي القصيم الأدبي في بريدة أعمال ملتقاه الثقافي السنوي الذي خصص له موضوع التحول الثقافي، والقيت فيه أكثر من عشرين ورقةً وبحثًا وشهادة، وشهد حضورًا جيدًا بالرغم من إقامة معظم لقاءاته في صبيحة يومي «الثلاثاء والأربعاء قبل الماضيين»، وكان رئيس النادي الدكتور حمد السويلم ونائبه الدكتور ...>>>...

نظمت جمعية الثقافة والفنون بالدمام وخلال ثلاثة أيام معرضاً فوتوغرافياً معاصراً تحت عنوان «فوتوغرافيا الدرجة صفر»، حضرته مجموعة نخبوية كبيرة من المسرحيين والشعراء والفوتوغرافيين والسينمائيين والطلاب والمهتمين بالفن. شارك في المعرض أربعة فنانين هم ضياء يوسف وعبدالله مشبب وخالد المرزوقي ومريم ...>>>...

صدر العدد الأول من كتاب مجلة جامعة الطائف للآداب والتربية حاملاً عنوان: (آفاق التجديد في الأدب السعودي: الرؤية والتشكيل) مشتملاً على عدةٍ بحوث محكمةٍ عن انغلاق النص الآخر وانفتاحه في حركة النص في الشعر السعودي المعاصر، وقناع عنترة في الشعر السعودي المعاصر، وبناء الشخصية في مجموعة عبدالعزيز ...>>>...

نظرًا لحلول موعد إجازة عيد الأضحى المبارك نهاية الأسبوع القادم فسوف تتوقف «المجلة الثقافية» كالمعتاد، ويحل محلها الملحق الخميسي رباعي الصفحات، وسوف تستأنف صدورها - بحول الله - الخميس الثامن من نوفمبر «تشرين الثاني»، الموافق الثالث والعشرين من شهر ذي الحجة. ....وكل عام وأنتم بثقافة. ...>>>...

للفنان: سعيد الغامدي - السعودية ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

أحدثت الثورة التكنورقميَّة تحوّلات مهمة في الاتجاهين الأفقي والرأسي.. تبدَّلت عندها مفاهيم وأسس وجذور بأكملها.. فضلاً عن سقوط نظريات وبروز أخرى تبعًا بطبيعة الحال إلى زوال أو مقاربة زوال مجالات وحقول في مقابل ظهور عوالم جديدة أخرى.. ولعلَّ ثورة الإعلام ...>>>...

سعادة الدكتورة «لمياء باعشن» الأستاذة المرموقة الأكاديمية الأديبة الناقدة المترجمة المؤرخة الرحالة مستشارة وزارة الثقافة، أضفت على شخصي الضعيف شرفًا لم أكن أشرئبُ إليه يومًا، إذ تفضلت مشكورة بزج اسمي المغمور بين كوكبة من نخبة الأدباء والنقاد الذين جمعت رقابهم بحبل واحد في مقالها بالجزيرة ...>>>...

الأخت الكريمة/ بثينة وفّقها الله ورعاها

اطلعت على ما كتبته في العدد الأخير من «الثقافية»، وقد استوقفني العنوان الذي اخترته لهذه المقال وهو: «نوستالجيا» وقد عجبت من اختيارك لهذا اللفظ الأجنبي الذي - حسب علمي- لم يعترف به في اللغة العربية بعد! وكان الأجدر بك أيتها الأخت الفاضلة أن تضعيه بين ...>>>...

يقرأ الإنسان أحياناً حواراً أو مقالاً أو كتاباً، فيخرج منه بجملة أو فقرة يلتقطها كما يلتقط الصياد سمكة بسنارته، فترسخ في ذهنه تلك المقولة وتتغلغل في أعماق عقله. وينتج غالباً عن تفكيره العميق في هذا الصيد الذي خرج به كثير من الأفكار والتأملات المتشعبة، ولاسيّما إذا كان ضيف ذلك الحوار أو كاتب ...>>>...

في بيوتنا تكبر أعمارنا، تزداد أطوالنا، تتغير ملامحنا، تشتد مخاوفنا، تتبدل نبرات الحسرة في القلوب، تسقط بعض الأحلام، نسلك طرق الدراسة والعمل، نخرج من بيت العائلة إلى حيث بيت عائلة جديدة يبدو نحن من يؤسسها هذه المرة، بعضنا يبقى في البيت الكبير، جميع الذين خرجوا وجميع الذين لا زالوا يعيشون تحت سقفه، ...>>>...

إذا كان الغذامي قد أعلن «موت المثقف»، فالدكتور إبراهيم التركي قد طالب من خلال حواره في صحيفة الحياة العدد «18075» مع الأستاذ عبد الله وافية إلى إنقاذ المثقف «بقبلة الحياة».

صحيح أن مفهوم المثقف الذي أعلن الغذامي موته يختلف عن مفهوم المثقف الذي ...>>>...

العالمُ محتفلٌ وسعيدْ.

يُعجبني في بهجةِ هذا العالمِ

عالمِهمْ

لا أدري مَنْ همْ

هُمْ من هُمْ

أسرابُ جَرادْ.

حربٌ وغزاةٌ وحصادْ.

وأنا أقصدُ

والحسرةُ لا تعجبني

لا يعجبني

أنّ الليلَ نهارٌ

يتقاسمُ فيه الأشرارُ المالَ،

ويأتمرون على قتلِ ...>>>...

ثانياً: في كل المراحل السابقة تتبدل منطلقات المبدعة كتابياً، فهي تنتقل من موقع التقليد المطيع إلى موقع الثورة العارمة مروراً بالإغراق العاطفي والتفرد الذاتي والحق الاجتماعي. فهل يمكننا القول إن هذه المراحل تمثل أقنعة كتابية؟ أول نوع تقنعي يتبادر ...>>>...

لا ينكر الإنسان فضل المستشرقين على الثقافة العربية بغض الطرف عن نواياهم ومقاصده، فمنهم من ارتحل في بلادنا كما ارتحل الأجداد وكابدوا عناء الرحلة ومشاقها وعاشوا مع البدو حلوا حيث حلوا وارتحلوا حين ارتحلوا، ومنهم من ارتحل في التراث فاستوعبه وعبر ...>>>...

كتبت ذات مرة موضوعاً، وقد نشرته في مواقع وشبكات الكترونية محددة، ربما تخدم الغرض الذي أرمي إليه حسب مقتضى أهدافي المجردة من التبعية، وذات الصبغة الاستقلالية، والتي تتمحور في ساحة الحيادية، وإنني سأعاود نشره هنا مع بعض التعديلات التي أوصل بها رسالتي بصورة تحمل لوناً واحداً بعيداً عن الطائفية ...>>>...

نقلت صحيفة النيويورك تايمز تعليقاً على المناظرة التلفزيونية بين الرئيس الأمريكي أوباما والمرشح الجمهوري رومني، أن لغة الجسد لدى كل منهما مهمة فيما تنقله إلى الشعب الأمريكي، وتؤثر في فرص فوز أي منهما. فبعد المناظرة التلفزيونية الأولى بين كل من ...>>>...

لا تنجلي المبادئ والأصول الجوهرية لنظرية التعبير، من دون ملاحظة جملة النفي أو عبارته السالبة والداحضة التي تقابل ما تثبته نظرية التعبير للأدب وما تصفه به. وهذه طريقة مألوفة في بيان وجهات النظر وتقرير التصورات تعبِّر عنها عبارة القدامى بطلب ...>>>...

(1)

حين تُحَركُ الكتابةُ رائحةَ البوحِ

تتموّج القصيدةُ في تدرجات عطرٍ فاتح!

(2)

يقطر الهاجسُ من غصن اللحظة

على ألوانِ الروح المائية..

ووحدها الفرشاة قصيدة!

(3)

حين نُوضّب التلويح

تنعطِفُ الروحُ لإلقاء الزفرةِ الأخيرة

وحينَ نكتبُ شعراً

نُعلِّقُ على السطرِ

ثيابَ الكلماتِ المبتلةِ ...>>>...

ذكرتُ في المقالة السابقة رفع الحرج عن السابقين في نقولهم غير المنسوبة لأصحابها، وذلك لانتفاء نية القصد في السطو على آراء الآخرين، وأستكمل هنا بقية حديثي ليتبين موقع الأمانة العلمية وفهمها، وبين سوء القصد من أخذ كلام الآخر ونسبته إلى النفس دون وجه حق.

يذكر الهاشمي - رحمه الله تعالى - في ...>>>...

(العصر الذهبي) هو العصر الأول من العصور الأربعة التي عاشها الإنسان في الأساطير اليونانية والرومانية، أما العصور الثلاثة الأخرى فهي: العصر الفضي، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي..

وقد ظهر العصر الذهبي كبداية في (الأعمال والأيام) لهزيود، ثم تم تطويره وتنقيحه في أعمال الشعراء الرومان: هوراس، ...>>>...

يقول أحد الفقهاء:» كلام العرب لا يحيط به إلا نبيّ»، ولذا بدأت في القرن الثاني الهجري الحركةُ المعجمية في محاولة لحفظ هذا الكلام، وكان أوَل واضعٍ لمعجمٍ عربيّ هو الفراهيدي لضبط اللغة وحصرها، غير أنّ هذه المعاجم قد تصبح كتب طلاسم تشبه كتب السّحر التي يقرأ منها «هاري بوتر» وأصدقاؤه في مدرسة السحر في ...>>>...

ومراد النفوس أصغر من أن

تتعادى فيه وأن تتفانى

غير أن الفتى يلاقي المنايا

كالحات ولا يلاقي الهوانا

ولو أن الحياة تبقى لحي

لعددنا أضلنا الشجعانا

وإذا لم يكن من الموت بد

فمن العجز أن تموت جبانا

كل ما لم يكن من الصعب في الأن

فُس سهل ...>>>...

كثيرون يستخدمون تويتر.. وحتى بعض الذين يستخدمونه.. يفعلون ذلك ليشتمونه، ليشتمون الناس و»الغوغاء» في الوقت الذين يعني هذا بالضرورة أنهم يرون أنفسهم بأنهم خارج مستوى الغوغاء فهم طبقة ثانية مختلفة.. تصنف نتفسها ما تشاء غير أنها ليست غوغاء كما تزعم..بل هي «نخبة مثقفة محترمة..إلخ» من الأساليب ...>>>...

روبرت ميردوخ مواطن أسترالي مسيحي كاثوليكي و«ليس» يهوديا كما هو شائع خطئا في المخيلة الشعبية العربية، ولكن هذا لا يغير من خطورة الأمر الذي سنناقشه هنا شيء. ولد ميردوخ عام 1931 في أستراليا، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1985 ليتمكن من امتلاك قنوات تلفزيونية في الولايات المتحدة حسب النظام ...>>>...

رغم أن فرصهم كثيرة وإقبالهم عليها كبير وقدرتهم على اقتناص الفرص عالية ومستويات إبداعهم تتزايد وتتطور وتحدث حراكاً وتنافساً قوياً مع جيلهم أو مع من سيقوهم إلا أن الواقع لا زال غير منصف معهم

هؤلاء هم جيل الشباب الذي تحدثنا عنه كثيراً وطالبنا أن ...>>>...

يقام قريبا وتزامنا مع موسم الحج “معرض الحرمين الشريفين بعيون الفوتوغرافيين” الذي تراعاه وكالة الوزارة للشؤون الثقافية؛ فكرة المعرض جميلة ولاسيما مع اختيار “المدينة المنورة” عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م، هذا المعرض بالمسابقة التي يقدمها ...>>>...

نزفّ للزميل علي الطخيس التبريكات نيابة عن جميع التشكيليين عبر هذه الصفحة في المجلة الثقافية بمناسبة تكريمه مساء أمس الأربعاء ضمن مجموعة من المبدعين في دول الخليج وذلك في اللقاء السنوي لوزراء الثقافة في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يحضره وزراء الثقافة في دول الخليج العربي، يأتي هذا التكريم ...>>>...

المؤلف: وليام ليثابي

المترجم: طه عبدالعزيز الدوري

الناشر: أبو ظبي: مشروع كلمة للترجمة؛ 2011

يحتوي الكتاب على نظرية معمارية تدور حول الرمزية في العمارة الكلاسيكية؛ حيث يرى المؤلف أن المعمار الحق لا يكتفي بهندسة الفراغ، بل يعبِّر بشكل فني احترافي عن الأساطير الإنسانية في كل الحضارات وعلى ...>>>...

المؤلف: جاك شيراك

المترجم: جام ماجد جبور

الناشر: هيئة أبو ظبي للتراث والثقافة (كلمة) 2012

في هذا الكتاب/ السيرة -الجزء الأول- يستذكر جاك شيراك أصوله العائلية، وشبابه المغامر وبداياته في السياسة، منذ انتخابه نائباً عن الكورّيز عام 1967، وهو ما أتاح له أن يفرض نفسه سريعاً في وسطٍ لم يكن ...>>>...

المؤلف: رضوى فرغلي

الناشر: القاهرة: الدار المصرية اللبنانية؛ 2012

الصفحات: 150 صفحة من القطع العادي

دراسة نفسية (نالت بها الباحثة درجة الدكتوراه) تتناول حياة أطفال الشوارع في مصر؛ الذين يقيمون فيها بصفة دائمة، كما ترصد العلاقة بين الإساءة، خصوصًا الجنسية، والعدوان وتقدير الذات. تتكون ...>>>...

المؤلف: عيسى القواسمي

الناشر: عكا: دار الراية؛ 2012

الصفحات: 230 صفحة من القطع المتوسط

الرواية جاءت في 21 قسما يقع كلّ قسم منها في عشر صفحات تقريبا.

تدور أحداث الرواية في الفترة التي عقبت 1948 (تاريخ النكبة) حتى أحداث اليوم (الربيع العربي).

ترصد الرواية أحوال الفلسطينيين من بعد نكبة ...>>>...

جاءت القصة القصيرة منساقة مطواعة إلى قلمي لا تكلفا ولا بحثا ولا اعتسافا لمقدرتي في الكتابة الأدبية، فهي تعيش في دمي وخيالي وواقعي منذ المرحلة الابتدائية وتجاربي في كتابتها لم تنقطع، وبعد أن عرضت أول نصين شعرت باكتمالهما قصصيا على كاتب ومترجم عزيز ...>>>...

قراءة معمقة لهذا المسلسل:

كان من توفيق الله سبحانه وتعالى للقائمين على قناة M.B.C التلفزيونيَّة الفضائيَّة والمسؤولين في دولة (قطر) الشقيقة.. كان من توفيق الله سبحانه وتعالى لهم أن أنتجوا مسلسل (عمر بن الخطاب) رَضِي اللهُ عَنه، وعرضوه على جماهير المشاهدين في العالم العربي وبعض الدول ...>>>...

إفساد الشعر اللهجي للمؤسسات التعليمية قال بشار بن برد في بيت يتيم التفرد عميق الدلالة في سلسلة البناء الإيجابي والهدم السلبي: متى يبلغ البنيانُ يوما تمامهُ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم عندما نغوص في عمق معنى هذا البيت العظيم، يتبادر إلى أذهاننا أسئلة مهمة، ما مدى تأثير الشعر اللهجي (العامي) على منطق ...>>>...

وقالت (شمس) إنها تتابع ما تكتبه الكاتبات السعوديات وذكرت منهن: (أشجان هندي)، و(عزيزة المانع)، و(الجوهرة العنقري)، و(هتون الفاسي)، و(غادة الحوطي)، و(انتصار العقيل).

وقالت عن تجربتها الصحفية: «أضافت لي الكثير والكثير ومن ذلك: الصبر، والتعود على ...>>>...

خيمة ليست كالخيام، ليست خيمة من مضارب بني عامر تدفع بها الريح لو هبَّت شمالاً أو يميناً، ولا هي مثل خيمة ابن الملوح وقيس العاشق يخرج منها هائماً في متاهات الصحراء يناجي ليلاه، بل هي خيمة في حدائق مدينة Wassener الهولندية.

كنت أتوقع أشياء كثيرة ...>>>...

لا تكاد تجد مسألة فقهية إلا وثمة قدر من التجاذب يتمحور حول حيثياتها وتتباين الفعاليات الفقهية في التعاطي مع مكونات تلك الجزئية كنتيجة طبيعية تقتضيها طبيعة الحراك الفقهي الذي يتوافر على اشتراطات المواكبة. الحقيقة طبقات متعددة ولها أوجه متنوعة إلا ...>>>...

صوتُكِ يغمرُني أمّي

يغمرُني صوتُكِ حتى آخرِ وردةِ عشقٍ

تنبتُ في مجرَى الشريانْ

وفؤادي يخفقُ بين أصابعي الآنَ

فتصدحُ قافيتي

ويفيقُ الزهرُ على شفةِ المعنى

ألواناً لا تشبهُها ألوانْ

وعيونكِ خلفِي تحرسُ خطوي

منذُ حضنتِ صُراخَ وليدٍ

يكبرُ في عينِ الحبّ نقيّاً..

يتسوّرُ محرابَ الضوءِ وراءَ ...>>>...

لاشيء بعدك ...

كأن الكون توقف عند آخر كلمة منك ... وكأنه ينتظر عودتك لتكملي الكلام

لا كلام بعدك ...

الكلام لم يعد يشتاق للكلام

لا صباح بعدك ...

فالصباح ... ك/ حاكٍ هرِم ما فتئ يجتر حكاياه الحزينة

لا ورد ... لا ياسمين ... يعطر المكان

لا عصافير ترف فوق المكان

لا شيء بعدك

يستفز الأسئلة ...>>>...

يلتقط القارئ لرواية مدونة هيكاتيوس للكاتب محمد النجيمي خيطاً رفيعاً من معاناة الوعي ومعاندة الحياة حينما يهيل الراوي من ذاكرته الكثير من الصور القديمة والمعاني الأليمة التي تتساقط من الذاكرة كنفاضة الخُرج أو الجراب.. ذاكرة يوردها الكاتب النجيمي ...>>>...

طبْ يا سعيد فلستَ وحدكْ

كم غادروا بالفكر بعدكْ

كم تابعٍ قدح الزَّناد

فلم يهبْ – لله – نأيك

لم يبتئس من كأسِهم

بل جرَّعَ الأضدادَ كأسكْ

ما زالتِ الدنيا بخيرٍ

ما تلد - في النَّاس- مثلك

لا يستوي الجبلُ الأشمُّ

وهابطٌ لمريد مسلك

زال القناع ولم يزل ...>>>...

أراك تغني !

وهدهدةُ الحزنِ، في حاجبيك.

وعيناكَ برقٌ

وأسورةُ القيد، في مِعْصَميك.

وجرحٌ عميقٌ

يفجر آهاً

ودمعٌ تدفقَ.. من مقلتيك.

وتنثرك الريحُ في كل فجٍ

فتكتبُ وعدا

وتركضُ وخدا..

على كل دربٍ، يشقُ عليك

رأيتُ الليالي، أدارتْ رَحَاها

وشبتْ لَظاها

لتطحنَ كلَ شموخٍ.. لديك ؛

لقد لفكَ ...>>>...

سلاماً أيها الآسي

ويا أنفاس أنفاسي

‏لقد أبقيتَ لي جرحاً

شجياً بالغ الياس

‏تغيب وأنت لي وطني

ومشكاتي ونبراسي

‏وأمنيتي وألحاني

وأفراحي وأعراسي

تهانيَّ التي ائتلقت

فأحيت فيَّ أنفاسي

حديثك طب آلامي

وتسليتي وإيناسي

سلاماً دفء أيامي ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة