Culture Magazine Thursday  13/12/2012 G Issue 389
الجزيرة الثقافية
الخميس 29 ,محرم 1434   العدد  389
 

بريدة - الثقافية

عقدت إدارة نادي القصيم الأدبي اجتماعاً مع إدارة مركز صالح بن صالح الثقافي وذلك لبحث جوانب التعاون بين النادي ومركز صالح بن صالح الثقافي، وقد تداول الجانبان سبل التعاون الممكنة بين المؤسستين الثقافيتين لتفعيل الحراك الثقافي في منطقة القصيم، وقد اتفق الطرفان على أهمية ...>>>...

الثقافية – صالح الخزمري

أعلن أمين عام جائزة أدبي جدة للدراسات الأدبية والنقدية د. عبد الإله جدع أن مجلس أمناء الجائزة قد اعتمد بناء على ما وصله من ترشيحات فوز الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين في جائزة الرمز الثقافي، بالنظر لريادته الصحفية أو الأدبية والنقدية، كما اعتمد المجلس بناء على ما ...>>>...

أقرت هيئة تحرير مجلة الآداب، بجامعة الملك سعود، في اجتماعها برئاسة رئيس التحرير الأستاذ الدكتور صالح زيّاد، عدداً من خطوات تطوير المجلة وإعادة هيكلة محتواها، وذلك من أجل الارتقاء بمستواها لمطابقة معايير أوعية النشر العلمي الدولي المتميز ISI. فإلى جانب الإجراء المعتاد في المجلة من ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

أكد الأستاذ الشاعر عبدالعزيز الشريف عضو الجمعية العمومية بنادي جدة الأدبي أنه في اجتماع الجمعية العمومية الأخير طالب بأن تكون هناك خارطة للشعر بنادي جدة الأدبي الثقافي، لاسيما أن هذا النادي أسسه ثلة من الشعراء الرواد وأن جدة هي مدينة تعج بالحياة والشعر ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان :عمار البيك - سورية ...>>>...

الجوف - محمد هليل الرويلي

نفى الناقد والمفكر السعودي عضو مجلس الشورى الدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي المختص في الأدب الإنجليزي وصف أحد من الأدباء والمثقفين السعودية بالمدرسة التي لها منهج خاص ومحدد نافياً في الوقت نفسه التعليق على نهج الدكتور عبدالله الغذامي أو وصفه بالمدرسة..

وقال ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة للعام 2013. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت مؤخراً خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وقد تم اختيارها من بين 133 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية ومن السعودية محمد حسن ...>>>...

مع الاعتذار لأرسولا، أورليانو وأركاديو أبطال رواية (مئة عام من العزلة) لغابرييل غارسيا ماركيز إلا أني لم أقاوم العبث بالعنوان للحديث عن تجربة عزلتي كما أحب تسميتها وإن كانت عزلة (افتراضية) اتخذت قرار المضي بها بعد أن تنبهت أن هاتفي الذكي يدعي ...>>>...

زن.. زنننن ... نننن...

هذا ليس طنين نحلة ولا دبور..

هي همهمة يترنم بها أتباع فلسفة الزن استعداداً للدخول في دائرة الوعي أو الساتوري، ومع هذه الترنيمة الزنيـّـة ينساب العقل بمعزل عن أي معنى لإدراك الحقيقة ولتنظيم فوضاه الداخلية. والزن هي مدرسة ...>>>...

ينبني الاختلاف الثقافي على أن الثقافة ليست إيماناً إنما هي اعتقاد المرء بأهمية أفكار نهضوية مخصوصة وإيجابيتها في تعديل سلوك الإنسان وتحسين إنتاجه.

وقد يسأل البعض هل أهمية الفكرة الثقافية محصورة فقط في تأثيرها الإيجابي على سلوك وإنتاج المُستفيد ...>>>...

1-

أصبحتُ فقلتُ صباح الله

من يمنحني البسمةَ ...>>>...

لم تكن ليلة الثامن عشر من ذي القعدة عام 1433هـ أول معرفتي بالشاعر الرقيق عبدالرحمن النويصر، فقد تفضل بإهدائي ديوانه (لوعة الظنون)، وهو عنوان قصيدة في الديوان، ومعظم قصائد الشاعر فيض مشاعر يجيد نسج بنائها ويتفنن في تخير كلماتها الموحيات التي ...>>>...

تتردد في الأوساط الأدبية والترجمية مقولة وهي أن أفضل من يترجم الشعر هو الشاعر، وذلك لقربه من هذا اللون الأدبي ومعرفته ببواطنه وأسراره وتملُّكه للأدوات الشعرية.

وقد تجذَّر هذا الرأي في أوساط الأدباء والمترجمين، بل والقراء كذلك حتى أصبح من المسلّمات! ولكن يجدر بنا هنا أن نطرح تساؤلاً ...>>>...

لنصوص الرثاء فضاءات خاصة، ولدلالاتِها آثارها المتميزة، ولعاطفتها النصيب الأكبر من الصدق واقعياً وفنياً، ففيها لا يرجو المبدع من المخاطب شيئاً، لأنه لَم يعد يَملك القدرة على مكافأته، ومتى غابت الدوافع المادية لإبداع النصوص حضرت الدلالات الصادقة، ...>>>...

استكمالاً لاستعمالات الرموز وحقولها، والمعضلات التي تعترض تبنيها واستدعائها، مما جرى الحديث عنه في الجزء الأول، نتطرق هنا إلى منطلقات التحول الحقيقي للرمز من المفردة اللغوية والدلالة الإيحائية إلى التأثير الثقافي العميق في المجتمع والفرد.

وفي ...>>>...

روى الجاحظ في كتاب الحيوان قصّةً عن قاضي البصرة عبدالله بن سوّار، الذي كان يُعرف بأنّه زمّيتٌ ركينٌ، وكان يوجز في قوله فيبلغ بالكلام اليسير المعاني العديدة، فلكأنّما كان يحقّق ما قد تحقّق اليوم لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»!

تقتضي الآداب العامة رد المخاطَب على المتكلّم - ما لم يكن في ذلك ...>>>...

هناك تماس بين نظرية الخلق ونظرية التعبير في دائرة التأكيد على الحرية الإبداعية التي صارت الفردية والذاتية في نظرية التعبير متكأها ووَسْمها بما تضافر عند الرومانسيين جميعاً مع ضيقهم بمجتمعاتهم وتقاليدها والترابط بين سمو الفرد لديهم ومقدار تحرره ...>>>...

الله عادل إذن الموت عدل. لا يكاد يخلو إنسان ملحد من إيمان طارئ بوجود الله بسبب الإجابة الطارئة عن سؤال غير طارئ، بل إن بعض المفكرين يعد إنكار وجود الله كذباً وخداعاً بداعي الكسل الذهني، أو رفض الانقياد لـ(القطيع) المؤمن، لكنه في خلوته يمارس إيمان ...>>>...

حينما يكون عالم الدين وحامل لواء الشريعة مشغوفا بالمادة ومهووسا بالجاه وبتكثيف موارد المكتسبات الذاتية فإنه لاشك سيفقد قدرا كبيرا من طلاقته وستضمرحياديته على نحو يعرّض رؤيته لدرجة عالية من التشويه وبالتالي يفقد الأدوات التي تجعل منه جديرا بوصف ...>>>...

يقولونَ: كانتْ

على شرفةِ الخارجين

تنادي على داخلٍ في نعاسٍ  ...>>>...

ثمة أمثال شعبية يرددها العرب كثيراً في مجتمعاتهم، دون أن يبحث غالبهم فيما يبدو عن تفسيرٍ عقلي مقنع لها، أو شرح علمي واضح يؤكد صحتها ويثبت أحقيتها في التداول. ومن ذلك مثلاً المثلُ الشعبي العربي الشهير الذي يقول: «عمر الشقي بقي»، والمقصود هو أن عمر الشقي طويل. والشقي في لغة العرب هو ...>>>...

تتعدد المواهب الإبداعية في الإحساء وتتشابه تارة، وفي تارة أخرى تنحو نحو الاختلاف والتباين والتميز والخصوصية والإنفراد، وتظهر كعلامة فارقة، تميز هذا المبدع أو ذاك.. وتتنوع هذه الإبداعات في ألوان مختلفة ولو اخترنا منها (القصة - الرواية - الشعر - الكتابات أو النصوص المفتوحة - النقد - ...>>>...

(أ)

يُشاع استخدام «مصطلح التسامح» ويزداد تداولا بين المثقّفين والمتديّنين في مواجهة «الفتن الطائفيّة»؛ وإشكالاته الثقافيّة والدينية أنّ مفاهيمه الشائعة لا تتطابق مع مضمونه لغة واقتضاءً، إضافة للتعارض الحاصل من تأويل الأفرقاء للمصطلح فالأكثريّة تقدّمه على أنّه (الحلّ) والأقليّة تنتقده ...>>>...

في بيوت شرقية، ثمة آباء وأمهات يتحملون نزق أبنائهم وثورة الشباب، حياتهم الصاخبة وانفعالاتهم المشتعلة، هم آباء أكثر هدوءاً من أبنائهم، أقل غضباً وأسهل مزاجاً، أكثر صبراً وأقل تعقيداً. في تلك البيوت تفهم الأم بكاء ابنتها على طرف أغنية وستدمع لأجل قلبها الذي يحب، يعرف الأب معنى أن يصرخ ابنه من نصيحة ...>>>...

مُتْ قاعدًا أو مُتْ وأنت تسيرُ

فالفرق بين الحالتين يسيرُ

لا تأمن الأيام في حركاتها  ...>>>...

عند ما كان طيّب الذكر عبد الوهاب البياتي على قيد الحياة، كان محل إعجاب الكثيرين ممن لا يفرقون بين ما ينفع الناس وما يذهب جفاء، حتى إذا مات انطفأ ذكره منذ الشهور الأولى لرحيله، حد أنّا لم نعد نذكره، ولو لا أني عدت إلى مكتبتي لأتأكد من اسمه الأول لاكتفيت بذكر لقبه فحسب.. ما علينا .. فقد ...>>>...

شخصية سياسية من شخصيات العراق الوطنية. اسمه «باقر إبراهيم» من عائلة متوسطة اجتماعياً دخل معترك الحياة السياسية وكنا نسمع عنه الكثير كشخصية غير مرئية في الشارع وغير متواجدة في المقاهي ولا نراه في الأماسي الثقافية ولو جاء ليستمع أو ليشاهد فهو ...>>>...

نزاهة وحياد القضاء

ولكن، أوصى القاضي (الليبرالي) بلاكمون أيضاً بأن (تعيد) المحكمة النظر في القضية وتستمع إليها مجدداً، مع وجود جميع القضاة التسعة من بداية تداول القضية، نظراً لأنّ القاضيين (المحافظين) الجديدين انضما للمحكمة بعد بداية الاستماع للقضية بشهر. وبالفعل وبدلاً من إصدار رأي ...>>>...

استكمالا للموضوع السابق حول الحداثة في الفنون التشكيلية، واعتبار دوشامب مؤسسها ورائدها بخروجه عن المألوف في الفنون إلى فنون الفكرة الغير متحفية الموصوفة بالوقتية، التي يتعامل المتلقي معها وقت عرضها، وتنتهي بنهاية العرض إلى حاويات الزبالة، ولا شك ...>>>...

في ظل عدم الاكتفاء الذاتي من حيث قاعات عرض الفنون التشكيلية المحلية وانعدام المتاحف الفنية، إلى جانب الندرة في وجود أعمال معاصرة حقيقية كافية تعرض على أرض الوطن فأغلبها مهاجر بعيداً، فإن خيار السفر هو الحل لإرواء عطش ممارسي ومحبي الفنون ...>>>...

و»الرجاجيل» في الجوف، اسم ذو دلالة وعراقة لمعلمٍ أثري جنوب سكاكا يعود تاريخه إلى الألف الرابع قبل الميلاد، يعرفه المواطنون والمهتمّون بالدراسات التاريخية، ولا أحسب اليوم إلا أننا نتحدّث عن رجل فيه بعض من سمات ذلك الأثر من الأصالة والتاريخ ...>>>...

بسبب خطأ فني- سقط من مقالة الدكتور عبدالرحمن الشبيلي المنشورة في العدد الماضي والمعنونة: «د. أحمد الضبيب: سادن - العربيّة اقتباسات من أفكاره»

بضعة أسطر من بدايتها؛ نعيدها مع الاعتذار للدكتورين وللقراء  ...>>>...

«تشير الاستطلاعات إلى أن ثلث النساء في العالم كله يتعرضن للضرب في البيوت، واحتمال أن تتعرض امرأة بين الخامسة عشرة والأربعين للتشويه أو الموت بسبب عنف ذكوري، أكبر من احتمال موتها بالسرطان أو الملاريا أو حوادث السير أو الحروب كلها مجتمعة، ووجدت دراسة كبرى أجرتها منظمة الصحة العالمية ...>>>...

من مزايا المدونة العربية المهمة أنها تسعف الباحثين بالوقوف على ما جد أو يجد من الاستعمالات اللغوية ومراحل ظهورها، وانتشارها أو ورودها في مختلف أوعية النشر والمناطق العربية. أذكر منها ما أشرت إليه من قبل (الازدواج اللغوي) والحداثة، وما سأشير إليه في هذا المقال، علما بأن لدي ملاحظات ...>>>...

إبراهيم: عَلَم أعجمي ولهذا فهو ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.

ومعناه: عبدالله، وأصله إبراهام، وهو اسم متقدم في الفضل، وفيه حلاوة نطق وفخامة دلالة.

وعامة أهل العراق وما جاورها يسمون إبراهيم وجبر وجابر وجاسم. ...>>>...

 

تحدثنا في الحلقات السابقة عن استقبال الأدب الجزائري في المملكة والخليج العربي، على المستويين: الشعبي والثقافي، فوجدناه في البدايات أخبارا عن الثورة الجزائرية ورموزها، وبعض كتابات الرحالة والحجاج، وغيرها، ووجدنا الأدب الجزائري يسير في طريقه في ...>>>...

َجيْئِينَ مِلْءَ الكَونِ شَدْوًا مُنغَّمَا

ومَعزوفةً للرُّوْحِ.. دِفْئًا وبلسَمَا

تَجيئِينَ دَفْقًا مِن شُمُوخٍ فنرتَقِي

على صَهوةِ الآمَالِ كَي نَبلُغَ السَّمَا

تَجيئينَ في طَلِّ الصَّباحَاتِ طِفلَةً

بمبسمِها شَهْدٌ فَما أطيبَ اللَّمَى! ...>>>...

وهبتُكِ حتى الجودُ بايع مُذهََلاً

لينضمَّ محسوباً لبعض هباتي!

وأمسكتُ حتى البخلُ أنكر قائلاً

لَصدُّكَ هذا ليس من [فَقََرَاتي]!

فلم ينطفئْ لمَّا بذلتُ تلهُّبي

ولم تمتلئْ لمَّا منعتُ قناتي

وفي ساحة الحالين يحبس آهتي

سكوتٌ.. وأوجُ الحبِّ كلُّ لغاتي ...>>>...

المؤلف: رمزي المنياوي

الناشر:دار الكتاب العربي 2012   ...>>>...

المؤلف: خالد السعدون

الناشر: دار جداول؛2012

الصفحات: 380 من القطع العادي  ...>>>..

المؤلف: عزت القمحاوي

الناشر: القاهرة: دار الآداب ؛ 2011

الصفحات: 320 صفحة من القطع المتوسط   ...>>>...

محمد رضي الشماسي

373 صفحة من القطع المتوسطة

لا عنوان الحب إلا الحب.. والحب إيثار وتضحية.. وتفانٍ..

وتفاهم مشترك.. وبناء أسرة يسودها السلام والوئام.. هذا عن الحب في مفهومه الخاص.., عن الحب في مفهومه العام رفض للحرب.. والكراهية.. والاستغلال، ...>>>...

سألت الطبيب: هل يحزن شَعْرُ أحدنا معه؟ أجابها: ماهذا السؤال الغريب؟ قالت: إن شعري يزداد سواداً يوماً بعد يوم! قال:ليس حزناً بل حُباً بنا.

حصة المطلق

***

لم يدق الحب قلبها..

وكانت تنصح من يعيشونه..

وعندما دخل قلبها...

بدأت تبحث عمن ينصحها.

سلمى بدير

***

يطلع الفجر، تصلي لله تعالى، تجمع علب ...>>>...

كان نزار قباني يحلم بشعر عربي تكون فيه مساحة الكلمة بمساحة الانفعال، وحجم الصوت الشعري بحجم فم الشاعر وبحجم هواجسه، ولو أدرك نزار تويتر لرأى أن حلمه أصبح واقعاً في شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، فتويتر يجبر مستخدميه على حصر مشاعرهم داخل إطار 14 خانة، ومن هؤلاء المستخدمين شعراء مبدعون ...>>>...

لا يقوم المتلقي في الأدب التقليدي بدور (شريك المؤلف)، وعكس هذا نجده في الأدب الرقمي التفاعلي (النص المتشعب) إذ يصيرالمتلقي (شريك المؤلف)، لكن لنتساءل بإلحاح مع النقد مرة أخرى: أين المؤلف؟ سؤال يدعونا إلى إعادة تأسيس العلاقة الثلاثية بين الإبداع الفني والمؤلف والمتلقي.

إن هذه المفاهيم الثلاثة هي ...>>>...

شعار المشروع سيكون المشروع الأمريكي «المكتبة الرقمية العامة لأمريكا» أضخم مشروع عالمي لأرقمة المكتبات، وقد بدأت المشروع جامعة هارفارد بالتعاون مع مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع بتمويل من جمعية ألفريد سلوان.

ويهدف المشروع إلى تكوين موسوعة معارف ومكتبة رقمية متاحة للجميع، أحد أنشطة هذا ...>>>...

شهد معرض لندن الدولي للكتاب حضوراً لافتاً لكل ما يخص النشر الرقمي، من دُور نشر، ومبرمجين، وصنّاع أجهزة القراءة اللوحية والكفية، وركّز المنظمون في المحاضرات المصاحبة على تطورّات النشر الرقمي، ومجالاته، وتحدياته.

كان الورق والإلكترون يتصاحبان بلا خوف من الآخر في المعرض.

رغم أن ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة