Culture Magazine Thursday  22/11/2012 G Issue 386
الجزيرة الثقافية
الخميس 8 ,محرم 1434   العدد  386
 

خاص - الأثنينية

يُواصل الشيخ العلاَّمة محمد بن ناصر العبودي جلساته الأسبوعية بعد مغرب كل يوم اثنين، حيث يستقبل زواره ومحبيه وأعداداً من الباحثين والمهتمين.

المجلس الذي يقوم بالإعداد والترتيب له وإدارته د. محمد المشوح يحظى بحضور متميز من قِبل أعداد من المهتمين والمثقفين يتقدمهم الشيخ عبد ...>>>...

لم يكتفِ الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد بحمل الهم التربوي قبل أن يكون وزيرًا وحين استوزر عشرة أعوام سمانٍ وبعدما غادر كرسيَّ الوزارة؛ فما تزال التربيةُ والتعليمُ مدارَ قراءاته وكتاباته وأحلامه .. وربما إحباطاته، لكن ما لا يعرفه الأكثرون عنه هو عنايته بالتنمية الثقافية بشكل عامٍ خصص من ...>>>...

شاعرنا المميّز المهندس جاسم الصحيّح يتألّق شعرًا، ولا جديد؛ فهو شاعر الكلمة كما الإلقاء كما الحضور، وقد نشط مؤخرًا في نشر نتاجه عبر دواوين أنيقة كان آخرها ديوانه (وألنَّا له القصيد)، وبدا فيه عرفانيًا قوميًا معنيًا بتأبين رموز رحلت، وتبجيل رموز تنتظر، ودعم المقاومة اللبنانية في الجنوب ونصوص ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

بعد أكثر من نصف قرن من التألق والنجاح توقفت صحيفة الندوة عن الصدور مع بداية العام الحالي 1434 حيث كان آخر عدد صدر عدد الخميس غرة المحرم 1334هـ وذلك استعدادا لانطلاق صدور العدد الأول تحت الاسم الجديد”صحيفة مكة وذلك بعد إعادة الهيكلة خلال الاشهر القادمة.

صحيفة الندوة ...>>>...

للفنان : تاداشي كاواماتا ...>>>...

الثقافية- سعيد الدحية الزهراني

كشف وسم (هاشتاق) على موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر» أطلق مؤخراً بعنوان (سراق-البحوث-العلمية) عن تورط مؤسسات علمية وباحثين في عمليات سطو تم من خلالها الاعتداء بالسرقة العمدية لجهود بحثية علمية لآخرين..

وروى عدد من المتفاعلين مع الوسم تجاربهم مع السراق ...>>>...

الثقافية - أحلام الزعيم

كشفت رسالة ماجستير ناقشها قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن سرقة أدبية وجهت أصابع الاتهام فيها إلى الناقد المعروف صلاح فضل. وقد جاء في مناقشة الرسالة المعنونة بـ»الغياب في الشعر الفلسطيني المعاصر» والتي قدمتها الباحثة أمنة بنت عارف حجاج وأشرف عليها ...>>>...

عن المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر صدر للناقد الأستاذ الدكتور صالح معيض الغامدي ـ عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود وأستاذ كرسي الأدب السعودي بها وعضو نادي الرياض الأدبي ـ كتاب جديد يتناول السيرة الذاتية بعنوان: «كتابة الذات: دراسات في السيرة الذاتية» ..

وضم كتاب الغامدي ـ المختص في ...>>>...

لا يزال الروائي والناقد الكبير الدكتور معجب بن سعيد الزهراني ـ رئيس قسم الدراسات الإنسانية في جامعة اليمامة والأستاذ في جامعة الملك سعود سابقا ـ يتقلى التهاني بمناسبة فوز كتابه «مقاربات حوارية» بجائزة (كتاب العام) التي يقدمها نادي الرياض الأدبي.. حيث تحتل مكانة أدبية وثقافية مرموقة منذ أن ...>>>...

بعد التدشين الرسمي الذي أعلن عنه نادي جدة الأدبي لصالونه النسائي الثقافي تلقيت أكثر من اتصال هاتفي يستفسر عن طريقة الدخول تحت ظل خميلة النادي الوارفة، فقد فتحَ مجلس إدارته باب التبني للطامحين بكل أريحية ودون شروط.. مجموعة من الشابات يردن مكاناً ...>>>...

تأبى القوافي أن تطاوعني

إلاّ بقولٍ طيّبٍ حسنِ

تمجيد من عمّت فضائله

إخوانه في السرّ والعلن

مثل الخويطر زاده شرفٌ

ربّي وثبّته على السَّنَن

شهمٌ كريمٌ لن أكافئهُ

مهما جميلُ القول أسعفني

سمحُ الطبيعة باسمٌ مرحٌ

وفؤاده خالٍ من الإحن ...>>>...

قبل البدء في الحديث عن هذا الموضوع أريد أن أركِّز على نقطة مهمة، هي أن المثقف الذي أقصده هو «كل من يملك القدرة على الإقناع والتأثير»، وبهذا المفهوم ينضم إلى كاتب الأجناس الأدبية رجل الدين والمؤرخ والباحث الاجتماعي والتربوي والأكاديمي.

قد يرى ...>>>...

1.

« كانتْ تتجَوّلُ في المرآةْ *».

وأنا أتأمّلُ..

والقلبُ العاشقُ يستبدِلُ كلّْ دَمٍ بمياهْ.

والعينُ الدامعةُ على فرحٍ تشرقُ

تنْطِقُ شعراً عربيّاً

وتقولُ اللهْ.

اللهْ اللهْ.

2.

استيْقظتُ الثلاثاءَ

ودقاتُ القلبِ تُشيرُ بأنّ اليومَ ...>>>...

ولا يختلف عن نقض القول بأن العمل الأدبي تعبير عن شخصية مؤلفه، نقضُ القول الذي رسخ في نظرية التعبير عن الانفعال بوصفه العلَّة التي تسبق التعبير وتمنحه مؤدَّاه وهويته الفنية فيها. فعلى الرغم من أن مدار النظرية هنا هو تقديم تفسير للفن والأدب وليس ...>>>...

هذا مثال الجملة الفعلية الذي توارثه النحويون منذ عرف النحو ودونه سيبويه في كتابه إلى يومنا هذا، ويلاحظ في هذا المثال أنه جاء من كلمات ثلاثية مجرّدة؛ لأن أكثر ألفاظ اللغة ثلاثية الجذور، وأما الرباعية الجذور والخماسيتها فهي قليلة ومهجورة البنية ...>>>...

الواقعُ الفعليُّ مُوجدُ المفاهيم ذات النفعيّة والفاعليّة؛ ولأنّ الواقع يحتاج إلى ناقلٍ، وكلّ ناقلٍ يحمل أجندته لذلك فإنّ الاختلافات التشريعيّة حولها ضرورة إيجابيّة وواقعيّة، وعلى الرغم من تعقيدات الاتفاق التشريعي إلاّ أنّها تبقى مفاهيم ذات صلاحيّة، وتبقى تمثيلاً للواقع بغاياته وتعدّد أجندات ...>>>...

لا علاقة لهذا العنوان بالمصطلحين المعروفين في دراسات اللغة والنحو، ولا بما يمت إلى الجذر بصلة مما ترسخ في ثقافتنا العربية عن العلاقات الإنسانية؛ خاصة ما تحدد من خلال مصطلح «الوصال» واستخداماته في الغزل ووصف ألم فراق الشخص المحبوب إلى غير ذلك مما ...>>>...

يُعَدّ مصطلح البرغماتية (pragmatics) من أكثر المصطلحات تداولاً في اللغويات وعلم الترجمة والأدب كذلك. وقد ظهرت البرغماتية في علم الإشارات الذي وضع أساسه كل من الفيلسوف الأمريكي بيرس الذي أسماه (Semiotics) واللغوي المعروف سوسير الذي أطلق عليه (semiology)، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر وبداية ...>>>...

في بيوتنا ليست وحدها الأم التي تجاوزت السبعين وخلى بيتها من الأبناء وشريك العمر تشتكي الوحدة، ليس الأب الذي هجر بيته شابا ودارت به الأرض ثمانين خريفا تحاصره اليوم وحدته، ليس الشاب الذي يعيد حساب راتبه كل شهر يحلم بالزواج وحيدا فقط، الوحدة ليست فستانا أبيضا تعيد فتاة تصميمه كل مساء تخلو به مع نفسها، ...>>>...

القناة الأولى، ksa2، الرياضية1، الإخبارية، أجيال، القرآن الكريم، السنة النبوية، الثقافية، الاقتصادية.. تسع قنوات – وربما عشر – تشكل في مجملها جهاز (التلفزيون السعودي) وقد تساءلنا من بعد إنشاء القناة الرابعة (وكانت الإخبارية) عن جدوى ازدياد العدد والمسميات، وهل ستتمكن وزارة الثقافة والإعلام ...>>>...

في أول أسبوع قدمت فيه على مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا بالشمال الشرقي لأمريكا.. قادني البحث إلى أقرب مسجد تقام فيه الجمعة من مكاني الذي أسكن فيه..وكانت أول ملاحظة لفتت نظري أن المؤذن وقف على باب المسجد فوق عتباته لأداء الأذان بصوت جهوري مسموع.. أعجبتني بساطة المسجد وأعجبني أيضاً أن ...>>>...

- العنوان أعلاه؛ هو لكتاب نفيس من تأليف صديقنا الحبيب الشيخ الدكتور (صالح بن سعد اللحيدان)، المستشار القضائي الخاص، والمستشار العالمي للصحة النفسية بدول الخليج العربي والشرق الأوسط. والشيخ صالح غني عن التعريف، فهو صاحب أبحاث علمية، ودراسات شرعية ...>>>...

عندما كنتُ أرسمني ذات مساء، صرتُ وجهاً بلا ملامح وأكفّاً بأصابعَ سوداء..هذه لحظة الشلل، تبدأ خدراً يسري في ذراعي اليمنى، ثم تصير خشبة يسير عليها العابرون ولا يبقى منهم إلا آثار أحذية!

تقول لي: «لم أعد أخاف الصفحات البيضاء»، وأقاومها أنا بدأب نملة! يكفيني من البياض ما يصبغ أحلامي بفجاجة، يشفق عليّ ...>>>...

تعدُّد الاتجاهات والميول والاهتمامات يُنبئ عن أنّ من يمتلك ذلك له من النفوذ المعرفي والدراية الثقافية الشيء الغزير، سواء على المستوى المدخراتي والمكنوني أو المقتطف والحصولي الفوري، والأجدر في ذلك هو حينما يُترجم ذلك في أعمالٍ ملموسة، سواء كانت على شكل نتاجٍ مطبوعٍ، أو بحوث منشورة، أو يتضمّن ...>>>...

ليس بمقدور صاحب الفكرأن يؤدي رسالته الحضارية على أكمل وجه إذاكان يحيط ذاته بأسوارالعزلة فينفصل عن الواقع المحيط لصالح الانكفاء على الذات والتمحورحول الأسفارالتراثية والإغراق في العيش على هامش المجتمع. في تلك اللحظة المفصلية التي نعيش تفاصيلها لا ...>>>...

يرمي هذا المقال إلى البحث في طبيعة المسرح السياسي في الأدب العربي الحديث ونشأته ومدي تطور الصيغ الجمالية والفكرية التي صاحبت هذا اللون الحديث من المسرح في النصف الأخير من القرن العشرين، كما يطرح المقال الروافد الغربية المتنوعة التي أثرت في تكوين وتشكيل اللبنة الأولي للمسرح السياسي في العالم ...>>>...

ومن أبرز مشكلات نقدنا المعاصر التي تؤزِّم من وضعه وتَجعل كثيراً من الدارسين يفرُّ من التحليق في فضاءاته: غياب الممارسات التطبيقية بشكل شبه تام، والتركيز المبالغ فيه على النقد النظري والاحتفاء به على حساب النقد التطبيقي، ومن المعلوم أنَّ النقد ...>>>...

هنا حوار نادر أجرته الصحافية ماري جيفسكي مع الزعيم السوفياتي المختفي عن الأنظار ميخائيل غورباتشوف، ونشر في 7 حزيران - يونيو 2010، في صحيفة «إندبندنت» اللندنية ونظراً إلى نشره على شكل مقالة، فقد وضعنا كلام غورباتشوف بين علامتي «تنصيص». وقد كتبنا سيرة موجزة للرجل قبل الحوار تحتوي على بعض ...>>>...

الكرسي، رغم أنه جماد إلا أن الشعور به (صاحب قرار) يجعل له قيمة ومقام، فتارة نراه وسيلة لأخذ قسط من الراحة وتارة أخرى، وهي الأهم نراه فيها (هدفاً) ومطلباً قد يصل بنا إلى اتخاذ موقف صعب من أجل الحصول عليه أو التمسك به، هذا الكرسي لم يكن يوماً في ...>>>...

بعد عمله (رسالة) يعود عبد الناصر غارم الفنان السعودي المعاصر، بعمل يجسِّد قبة الكونجرس ومن تحتها البترول، يعود بفكره المميّز والمتطوّر ليشعل فتيل الجدل الفكري من جديد، وهذا هو ما يجعل العمل الفني مميّزاً عن غيره في زمن المعاصرة، وكالعادة يدور ...>>>...

المدينة المنورة - منصور الشريف

يُنظم فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) بالمدينة المنورة بالتعاون مع فرع جمعية الثقافة والفنون المعرض التشكيلي (رفقاً بالقوارير) والذي تقيمه الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة يوم الأحد الموافق 11-1-1434هـ ضمن عدد من الفعاليات التي تأتي بالتزامن مع اليوم ...>>>...

-1-

من الكلام الشائع المعاد أن مشكلة الازدواج اللغوي في العربية (الفصحى والعامية) هي من أهم القضايا التي شغلت ولا تزال تشغل العالم العربي أو هي (القضية الأولى) أو (أبرز التحديات التي تواجه العربية) ومن المعروف المكرر كذلك أن ما كتب حولها منذ بدايات القرن التاسع عشر حتى اليوم (من المقالات ...>>>...

كم أنا سعيد اليوم، أن ألتقيَ مجدّداً بزملائي وطلابي في جامعة الملك سعود، التي درَست فيها بين عامي 1961 و1965م، ثم شاركت في التدريس في قسم الإعلام فيها بعد قيامه في عام 1972م ولعدة سنوات، وكم أنا مسرور، بالمقدار نفسه، بمشاركتكم لي اليوم تجربةً ...>>>...

في خضم دوخة الرأس السياسية في المنطقة وفي سوريا يصدر الفنان السوري مروان عكاوي المخرج والمونتير والكاتب مؤلفه السينمائي «همومي الجميلة» وهو كتاب عن المونتاج السينمائي العملية الأصعب والأجمل في مراحل الفيلم السينمائي.

مثل الجريمة أو مثل قصة الحب ...>>>...

تضطلع عقول العلماء الكبار بأريحية ملحوظة عند حدٍ لا تتعداه إلا وتعودُ إليه، وحينما تشتد في القراءة لهؤلاء الأجلاء تجد أنهم ذوو أريحية عقلية بعيدة عن أريحية العاطفة بُعداً مثل بُعد النقيضين.

وأساس هذا أمران:

1 - قوة الفهم الجاد والحاد في آن.

2 ...>>>...

ما الذي يجعل الأحلام تتحقق بعد أوانها؟

ماالذي يجعل الأشياء تحدث حين لا نريد لها أن تحدث؟

وتلك التي نستميت لأجلها تتهرب منا وتستعصي على الامتلاك؟

أجد الإجابة - حتى كتابة هذا المقال على الأقل- في «التخلي».. أننا لم نعد بحاجتها وأنها لم تعد مطلبنا.

ثمة معادلتان متناقضتان ولكل واحدة منهما نصيبها من ...>>>...

واصلتَ ليلك بالنهار ليعبر الدرب المسافر

وسعيتَ فامتد الطريق وضاء إنجازٌ وناصر

ووفيتَ حقك أن نفي والحفل رمز غير عابر

* *

يبدأ درب الحب بحب الدرب ، ويأنسان بالقفر تعمره الحياة ويغمره الأحياء ؛ فتمتد بالوصل فواصل وبالمسافات مراحل ...>>>...

كانت الحدود الإقليمية، والسياسية، والحواجز البعيدة، والجهل المتفشي في البلاد العربية عوامل قطيعة إجبارية على الشعوب العربية، فلم يعرف أدب غير أدبين قامت النهضة العربية الحديثة عليهما في القرن العشرين، هما مصر، وبلاد الشام، حيث تقدم العلم فيهما عن ...>>>...

(1)

يا ليتني وافيتُ حلمًا واحدًا

أو أنني وافيتُ نصف الحلم

أو أنني وافيتُ ربع الحلم

في درك الحياة!.

(2)

يا ليتني حين المساء تغرد الأحلام

في عينيّ أرسمُ في يديّ سرابها

أو أنني طفلٌ يداعب شعرها

هذا مساؤك فانتظر

قد يولد الأمل المحاذر في تخوم القلب

لي فيك يا ليل احتراق واغتراب

الحزن يرقد بين ...>>>...

تجاوز الأربعين بقليل..

بقليلٍ أو كثيرٍ لا يهم!؟ يبدو أنه لا يكترث أو أن السنون بعد تلك المرحلة لم تعد ذات أهميةٍ قصوى!؟

لهاث دائم، ملاحظة الأبناء ورعايتهم والاهتمام بشؤونهم.. تسوق؛ مراقبة ميزانية الحياة..فواتير طاقة(بدل رفاهية وتناسق مجتمعي).. التزامات.. متابعة جديد الأعشاب الطبية ...>>>...

يطل الروائي عبدالعزيز الصقعبي في روايته الجديدة "اليوم الأخير لبائع الحمام" على عوالم اجتماعية رحبة وسهوب حكائية أسرية مترامية تثير في القارئ رغبة المزيد في استقصاء حكاية الزمان والمكان الذي توارد على هيئة انثيلات وجدانية معبأة بالسرد، ومزخرفة ...>>>...

تساقَطَتْ في فَلاةِ العُمْرِ عَبْراتي

واسْتَرْسَلتْ في دُروبِ البَوْحِ آهاتي.

سَريْتُ والجَدْيُ خَلْفَ السُّحْبِ مُحْتَجِبٌ،

ولا دليلَ إلى شَطٍّ ومَرْساةِ.

ما بيْنَ عاصِفِ ريحٍ كُلُّهُ غَضَبٌ،

كريشَةٍ فوْقَ يَمٍّ مَوْجُهُ عاتِ. ...>>>...

مَقامُ الصوتِ يُغضبُهُ كلامي

ملامي أنّ في صوتي ملامي

مَقامُ الصوتِ يعزفُ؛

غيرَ أنّي:

أُحبُ العزفَ إن غنّى مَقامي

تمامي تمّ إن أسمعتُ حيّاً،

ولكن لا حياةَ بذي الخيامِ!

وهل شمسٌ نُقبّلُها فتصحو؛

إذا ما الفجرُ رُمّ على خصامِ؟

أفجرٌ ...>>>...

إقط

مغزلُ الجدّة يلفُ صوفَ الذاكرة

يرتبُ وقت اللحظة لينْضَج ( إقط ) جارتها..

حياء

لا يستحي غيابٌ من جرحه

لا يستحي نسيانٌ أن تجفّ ببابه نساء

لا يستحي عرسٌ غائر في العطر

من روائح الأفراح المتشابهة!

النشرة

وأعودُ حاملة عيني من جنائز الخرائط

والحياة بالقرعة..

نشرةُ المساءِ هي نشرةُ ...>>>...

وفي المساء، كان قد جاء أبو أحمد من مشوار مع أبي سعد، دخل إلى المنزل ثم نادى: أحمد.. أحمد، فزعت أم أحمد إليه: ماذا تريد؟ أجابها بِحدّة: أين أحمد؟ ناديه، فاقتربت من الدرج، فأخذت أم أحمد تضرب على الجدار وهي تنادي على أحمد من السطح، نزل أحمد على الفور وهو يردّد: (سمّي يمه) ردت بصوت منخفض وقلق: ...>>>...

تذرُّ الرمادَ على الذكرياتِ

وتهتفُ للَّيلِ هيّا استبقْ!

وتعصفُ كالريحِ، كالفاجعاتِ

توالتْ على كائنٍ من قلقْ

حوافرُ لَيْلِكَ كالمُهلكاتِ

لرَقْمِ الحُروفِ بِطَيِّ الوَرَقْ

تَخُطُّ سَرابًا من المُبهَمَاتِ

وترجو من الصُّبحِ أن يَنْفَلِق؟!

وَ أَيّ اجْترَاحٍ لِحُلْوِ الكَلامِ

إذا الحُلمُ ...>>>...

في عام 1990 نشر الشاعر الأمريكي روبرت كندل أول قصيدة تفاعلية إلكترونية عنوانها «كلها ستنتهي إلى» ثم تبعها بعد عام بقصيدة «الفكرة»، ومنذ ذلك الحين استمر كندل مخلصا لهذا الفن الأدبي التحديثي بكتابة القصائد الرقمية وإلقاء المحاضرات عن هذا الفن والإشراف على مواقع تحتفي بالمبدعين من كل العالم في ...>>>...

تنظر دور النشر إلى من يقدمون خدمات تصوير الكتب ثم نشرها مجاناً عبر مواقع التحميل على أنهم قراصنة للحقوق الفكرية، ولا تدّخر جهدا في ملاحقتهم لمنع تسرّب نسخ إلكترونية من الكتب إلى الانترنت فيتأثر تسويقها وتوزيعها، لكن الوضع القائم لعالم النشر المحلي والعربي يجعل المقرصنين مثل الفارس الإنجليزي ...>>>...

تآمروا معه جميعاً ضدّها..يشيعون حبها الذي رحل وتخلّى عنها.. ورضيعها ما زال مغمض العينين يتحسس دفء أمه ويطلب الحنان

أمل سراج

********

كانت تتحدّث عن الإتيكيت، تأكل بشوكة وسكين، وعندما فرغت من الأكل تركت منديلها المستعمل على المائدة وغادرت.

جمانة القحطاني

********

احتضن جدران زنزانته بقوّة حتي ...>>>...

إذا كنا نريد أن نصنع ثقافة إلكترونية فهذه المهمة الشاقة سيتحملها المثقّفون أنفسهم بما لديهم من ثقافة وأدب بالفعل ليسطروا شكلاً ونموذجاً يتواءم ويتماهى مع ماهية الآلية التي نستخدمها في عالمنا الحديث، أما عامة مستخدمي التكنولوجيا فهم كمن يحمل أسفاراً لا يدري عنها شيئاً. ...>>>...

الصورة لعبدالرحمن العثمان - حساب الانستقرام abdr999 ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة