Al Jazirah Magazine Tuesday  01/01/2008 G Issue 247
مجلة الجزيرة
الثلاثاء 23 ,ذو الحجة 1428   العدد  247

من الصعب أن يقبل المرء بأي تبريرات يمكن أن تُقال عن سبب لعمل إرهابي كهذا الذي أودى بحياة زعيمة حزب الشعب الباكستاني المعارض السيدة بي نظير بوتو، حيث إن اغتيالها من قبل أعدائها لا يمكن أن يُنظر إليه إلا على أنه أسلوب عقيم لا يقدم عليه ولا يتبناه إلا أولئك الجبناء الذين يفتقدون إلى القدرة على الحوار العاقل بين الباكستانيين.

* * *

إنَّ مقتل بي نظير بوتو قد يفتح الصراع بين الباكستانيين على مصراعيه، ...>>>...

* إعداد - تراجي فتحي

حذر بعض خبراء الصحة من أن تعود الأطفال على استخدام الحاسب الآلي في الدراسة واللعب والإدمان عليه ربما يعرضهم إلى مخاطر إصابات قد تنتهي إلى إعاقتهم بشكل دائم. ويقول هؤلاء الخبراء إن آلاف الأطفال يعانون بالفعل حالياً مشكلات ومتاعب صحية ذات علاقة مباشرة باستخدام أجهزة الكومبيوتر، من أبرزها إصابات الرقبة والظهر والأطراف ويشيرون في هذا الصدد إلى أن هذه الإصابات تظهر في العادة عند ...>>>...

حين يبدأ الطفل حياته المدرسية يفرض عليه بعض المعلمين وخصوصا مدرس الرياضيات حل بعض الواجبات المنزلية، وحينما تكثر عليه الواجبات يتضايق الطفل ويشعر بأنها أصبحت عبئا ثقيلا عليه مما يؤدي إلى تجاهلها، ورغما عن توبيخ المعلم له وتعرضه للعقاب ولكنه يظل يتمادى في العناد مما يؤدي إلى نتائج سالبة في مستواه الدراسي.

دراسة الأولويات

عندما يكون الطفل بالمراحل الأولى فإنه عادة يقضي عددا أقل من الساعات ...>>>...

أنا أم للمرة الأولى وأخشى على طفلي الصغير، أنتظر أمي أو إحدى جاراتي لتقوم بتحميم طفلي.. الماء والصابون يجعلاني أخشى على رضيعي أن ينزلق من بين يدي.

طريقة تحميم الطفل الرضيع

طفلنا الصغير لا يستطيع أن يعبر عن شعوره بالبرد، كما نحن الكبار لذا يجب أن تتنبهي إلى هذا الجانب ولا تقيسي شعورك بالبرد والحر عليه، فأنت تتحركين وتعملين بينما هو مستلقٍ، لذلك يجب عليك تدفئة الحمام أو الغرفة التي تودين تحميمه ...>>>...

* حوار : سلطان الشنار

العرضة السعودية اسم لازم قلوب المواطنين في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقة نجد، فكانت ولا تزال من أهم الموروثات الشعبية الباقية إذ ارتبطت منذ أن قام المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بتوحيد البلاد على كلمة التوحيد لا إله إلا الله فكانت العرضة وما يقال فيها من أبيات وقصائد حماسية وحربية لا تفارق المؤسس في معاركه التوحيدية. وإن اختلف فهم الناس حول العرضه ...>>>...

أطفال اليوم هم شباب الغد، ولهم موقع خاص جداً وحساس في بناء المجتمع ومع التطور والتقدم التكنولوجي، وجدنا انتشار وسائل عدة تؤثر في الطفل، الذي هدفه الأول والأخير هو الحصول على المعلومة بكل براءة، وقد يحصل على هذه المعلومة التي تعتبر كنزاً بالنسبة إليه من التلفاز، ومتابعته للقنوات الفضائية، فهي من أكثر الوسائل التي تؤثر في سلوك الطفل بشكل مباشر، لأن لديه قابلية لتلقي كل جديد، فقد أصبحت هذه الشاشات ...>>>...

إنَّ أول مَنْ بيَّن أهمية رأس المال البشري أي أهمية المعارف والطاقات التي تعطيها الأسرة للفرد ويكتسبها من خلال التربية والتعليم، هو الاقتصادي الأمريكي جاري بيكر- الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد.

وقد اهتم بيكر بالأزواج وخاصة حالات الزواج والطلاق، وذلك من خلال بحث الرائد حول (الأسرة). إذ عرض بعض الأفكار التي أزعجت أنصار الحركات النسائية. خاصة وأنه يعتبر الزواج بمثابة عقد لتوزيع العمل، فكل ...>>>...

* إعداد - وليد الشهري

قضيتنا لهذا الأسبوع قد تتجاوز حدود المعقول لدى الكثيرين، لكنها حقيقة مفجعة حدثت في عالمنا الحالي.. حقيقة يصعب تصديقها كما يصعب استيعابها، فكل ما هو خارج عن المعروف لا يمكن لعقل الإنسان الطبيعي أن يصدقه، لكن قضيتنا التي سنتحدث عن تفاصيلها واقعة حقيقية حدثت في ستينيات القرن بمدينة أكسفورد البريطانية التي أنجبت أصغر قاتلة متسلسلة في العالم.. قاتلة لم تتجاوز في عمرها الـ ...>>>...

* تحقيق : نورة الخراشي و آلاء باهبري

يتنامى حضور المرأة السعودية في الساحة الثقافية الفنية، يوماً بعد يوم، ولم يقتصر هذا الحضور على جانب بعينه، بل كانت شريكة في العمل الإعلامي والفني ومجال التصوير والإخراج وغيره، وفي الآونة الأخيرة صرنا نلاحظ تزايد عدد المصورات السعوديات، في ظاهرة ثقافية جديدة، لها رموزها ولغتها وعالمها على الإنترنت وفي الواقع، لإلقاء الضوء على هذه الزاوية، حاولت مجلة ...>>>...

تترك الممثلة الصغيرة داكوتا فانينج منزلها للبحث عن والدتها الراحلة في فيلم جديد يحمل اسم (الحياة السرية للنحل).

وذكرت صحيفة (هوليوود ريبورتر) أن أحداث الفيلم تدور في الجنوب الأمريكي في فترة الستينيات من القرن الماضي، مشيرة إلى أن قصته مستوحاة من رواية للمؤلف سيو مونك كيد تحمل نفس الاسم. ويضم فريق العمل إلى جانب فانينج كلاً من أليشيا كيز، وكوين لاتيفا وجنيفر هادسون.

وتدور أحداث الفيلم حول ...>>>...

تحاول نجمة هوليوود الشهيرة أنجلينا جولي (32 عاماً) التعمق في شخصية عميلة سرية حقيقية لتقديمها في مشروع فيلمها المقبل.

وقالت المصادر الفنية إن دور جولي في الفيلم الجديد الذي لم يحدد اسمه بعد يقوم على قصة حياة كاثي لين أوستين التي عملت في مكافحة الإرهاب وتجارة السلاح في أربع قارات بالعالم.

وعملت أوستين أخيراً لدى مجلس الأمن الدولي وكانت تقوم بمهام في إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا ...>>>...

The Pirates Who Do not do Anything

(قراصنة لا يفعلون شيئاً)

- رسوم متحركة -

* ثلاثة أصدقاء يعملون في مطعم للقراصنة حلمهم الوحيد هو الصعود على خشبة المسرح وتمثيل أدوار القراصنة. لكن الكسل وعدم الثقة بالنفس يعيقهم. يتسلمون رسالة استغاثة تعود للقرن السابع عشر فيقررون النجدة. ...>>>...

حصل الممثلان جورج كلوني ودون تشيدل على جائزة من فائزين بجائزة نوبل للسلام لجهدهما في مساعدة المدنيين في دارفور وقالا إنه لا ينبغي السماح لزعماء العالم بتجاهل الحرب في الإقليم السوداني.

واستغل كلوني وتشيدل إلى جانب براد بيت شهرتهم لجمع أموال للاجئين وضمان عدم نسيان معاناة المدنيين في الإقليم.

وسلم الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف الحائز على جائزة نوبل للسلام جائزة قمة السلام ...>>>...

في بداية فيلم (مفتون)، وهو بمثابة محاولة ساخرة جيدة من ديزني، يظهر روبرت فيليب (باتريك ديمبسي)، وهو محام خاص بقضايا الطلاق، وهو يعطى ابنته البالغة من العمر 6 سنوات كتاباً عن أشهر السيدات. وعندما جاءوا لقصة ماري كوري، بدأ الأب في تمجيد تفاني السيدة في العلم ومساهماتها تجاه الصحة العامة لدرجة اعترافه آسفاً بأنها ماتت نتيجة تسمم إشعاعي.

تلك هي النماذج التي يعرضها الفيلم والتي في النهاية تجد ...>>>...

اخترنا لكم في هذا العدد نماذج من مرايا مختلفة:

* مرآة بيضاوية الشكل مزركشة بنقوش متنوعة الأشكال.

العائلة تكبر والمطبخ يضيق

*** ...>>>...

* إعداد - تنكزار سفوك

العائلة يكبر أفرادها ويزداد عددهم ولم يعد في البيت مكان يسعهم، فجميع الأجزاء باتت ضيقة لانشطتهم ولم يعد هناك مجال لممارسة نشاط محدد في أكثر الأجزاء حيوية في المنزل.

المطبخ لم يعد يستوعب أفراد الأسرة بعد أن ازداد عددهم وحجرة تناول الطعام في هذا الجزء لم تعد صالحة، الكراسي لا تكفي والطاولة صغيرة.

ولابد من عمل تغيير في المكان، لنحصل على أجواء فيها من السعة والرحابة ...>>>...

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

من البديهي أن حياة الأسرة الصغيرة تكون في مرحلة التأسيس فمن المفترض القيام بالتخطيط الجيد وتحديد الرؤية لكل المتطلبات الأساسية قبل الإقدام على أي خطوة نحو البحث عن سكن مثل:

أ) تحديد الإمكانيات المادية (الميزانية):

وضع خطة محددة توضع فيها اعتبارات جميع التكاليف المادية مثل تأمين السكن وتأثيث وتجهيز، والتي سوف تزيد تبعا لزيادة مساحة السكن سواء (استئجار، ...>>>...

أوضح رئيس المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات الدكتور جمال عبد الله الدعيج أن التزايد السريع للمشروعات في منطقة الخليج وضخامة حجمها يفرضان تحديات تنموية وتشريعية.

وقال إن في مقدمة القطاعات المستهدفة من عقد المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات مشروعات العقار والنفط والغاز إلى جانب قطاعات استثمارية أخرى.

ويعقد المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات في دولة الكويت يومي 14 و15 كانون ...>>>...

المكاتب العقارية التي تمارس بيع أو شراء أو إيجار العقار هي مكاتب تجارية بطبيعتها وخاضعة بالتالي منذ إنشائها للأحكام الواردة في نظام المحكمة التجارية الصادر عام 1350هـ، ونظام السجل التجاري الصادر عام 1375هـ والأحكام الآتية توضح جانباً من لائحة تنظيم عمل المكاتب العقارية.

المادة الأولى:

لا يجوز فتح أي مكتب عقاري ما لم يكن مسجلاً بالسجل التجاري واشترط لذلك أن يكون مملوكا بالكامل لشخص سعودي أو شركة ...>>>...

* البيْعُ: عملية انتقال ملك عقاري من مالكها الحالي إلى مالك جديد وتنقسم إلى:

أ - البيع نقداً - تنتقل ملكية العقار مقابل مبلغ نقدي فقط.

ب - البيع بالتقسيط - تنتقل ملكية العقار مقابل مبلغ نقدي مجزأ على فترات زمنية محددة (قد يكون الإفراغ في بداية الفترات الزمنية أو في آخرها حسب الاتفاق).

ت - البيع جزء من القيمة مناقلة والجزء الآخر نقداً - مقايضة جزئية. ...>>>...

مجلة الجزيرة» - خاص

في ظل التطور المتسارع لمدن المملكة أنشأت الشركة العقارية السعودية عدداً من المراكز الخاصة بها في كل من مدينة الرياض ومدينة الدمام جنباً إلى جنب مع المجمعات السكنية والمكتبية المتطورة التي تتلاءم مع ظروف تلك المدن ومتطلباتها الاجتماعية، كما أسهمت في مشاريع عقارية كمقاول خارج المملكة حيث قامت بتنفيذ مشاريع سفارات المملكة في عدد من دول الخليج العربي.

وقد قامت الشركة مؤخرا بطرح ...>>>...

إن عمليات تظليل المباني والمنشآت بالأشجار والنباتات تعمل على تخفيض درجات الحرارة في الداخل والخارج وبكفاءة أعلى من التغطية بالمواد الصناعية، وقد وجد أن استخدام الأشجار والشجيرات المزروعة مسبقاً والنباتات المتسلقة يخفض من تكلفة تكييف وتبريد الهواء بمقدار 15 - 35%، كما أن تظليل النوافذ وفتحات المنشآت بالنباتات والشجيرات يوفر 10% من التكلفة المستخدمة في التبريد، كما يمكن استخدام الأشجار ...>>>...

استطاع (السيراميك) أن يسحب البساط من تحت (الموكيت) بعد أن أصبح التوجه إليه بشكل قوي نظراً لتطور هذه الصناعة، ما أظهر في السوق الكثير من الأشكال والألوان الجميلة ذات الجودة العالية والسعر المعقول خاصة أن أسعار (السيراميك) لا ترتبط بتعرفة واحدة فهي تبدأ من 25 إلى 200 ريال للمتر المربع، وهذا ما شجع المستهلكين إلى التوجه إليها ونيسان (الموكيت) بالإضافة إلى سهولة التنظيف على ربات المنازل.

كما ...>>>...

ورد بنظام العمل الإشارة إلى العرف في تحديد مفهوم عناصر الأجر وذلك في المادة (7-6) والمادة (124) أي أن النظام أكد على دور العرف كمصدر إلزام لصاحب العمل ببعض ملحقات الأجر.

والعرف كما أشار إليه بعض الفقهاء، يشترط فيه عنصر الاعتياد أو العادة، بمعنى أن تكون للميزة الملزم بها صاحب العمل صفات ثلاث:

1- الاستمرار: (التواتر) أي تكون قد استمرت فترة

من الزمن كافية لتأكيد التزام صاحب العمل بها، ...>>>...

هذه قضية من أغرب القضايا التي يمكن أن تصادف الشخص في حياته، ففيها يوقع الأخ بأخيه في تهمة الاتجار بالمخدرات؛ وهذا الأخ يضحي بأخيه الآخر من أجل تبرئة نفسه من التهمة والصديق يبيع صديقه، فلا أخوة تنفع ولا صداقة تشفع بسبب الطمع والجشع في تحقيق الثراء السريع.

فالقصة بإيجاز أن أحد المقيمين له أخ خارج البلاد يقوم بترويج المخدرات داخل المملكة عن طريق بعض الأشخاص ممن يساعدونه؛ وذلك بإرسال الشحنات عن طريق ...>>>...

* ما حكم هبة المريض مرض الموت؟

- إذا كان شخص مريضا على فراش الموت ووهب غيره هبة فحكم هبته كحكم الوصية، فإذا وهب لأحد ورثته ثم مات، وادعى باقي الورثة أنه وهبه في مرض موته، وادعى الموهوب له أنه وهبه في حال صحته، فإن على الموهوب له أن يثبت قوله، وإن لم يفعل اعتبرت الهبة أنها حصلت في مرض الموت وجرى حكمها على مقتضى ذلك.. أي أنها لا تصح إذا أجازها الورثة، وإذا وهب وهو مريض مرض الموت ثم صح من مرضه ...>>>...

هذيان مختلف

قلق ..

خوف..

ترقبً ُ للحظات تعلن اليأس ...>>>...

أنا الهائم في فضاءاتِ الكتابة...

اسألوا عني دروب السفر...

وعيون القمر...

لا أبتغي حرفاً.. ...>>>...

وقفت أمام مرآتي لعلها تشفي الغليل الذي بات يقتلني....

نظرت إليها علها تحادثني.... تقول لي ...تصرخ في وجهي ... لماذا يفعل بي من أحب ذلك؟؟؟؟...

لماذا يقابل الحب بعدم المبالاة؟؟

لماذا يقابل الإحسان بالإساءة؟؟؟؟ ...>>>...

في تلك الليلة الحزينة المليئة بالدموع ....

اشعر أنني حمقااااااء شعرت أنني كنت قاااااسية على من وهبني

قلبه وهبني حبه وهبني روحه ...

آآآآآآهـٍ.. أي ذنب اقترفته .... وأي عبارة تجرأت في جرح من أحببت ...>>>...

زوجة وزوجها يجلسان في الشرفة في هدوء، كل منهما منشغل بما في يده. فجأة التفتت الزوجة وقالت لزوجها: (ماذا ستفعل عندما أموت؟ هل ستتزوج امرأة أخرى؟). قال لها الزوج: (وما الذي جعلك تفكرين بذلك؟ على كل حال اطمئني.. لن أتزوج). ولكن الزوجة ردت فقالت: (ولماذا لا تتزوج؟ هل تحب أن تعيش عازباً بعد وفاتي؟). قال لها الزوج: (حسنٌ، سأتزوج بعد وفاتك). نظرت إليه الزوجة بحزن وغضب وقالت: (وهل ستسكن معها في نفس ...>>>...

في يوم من الأيام شعر أحد الأثرياء بألم في عينيه. وكان الألم شديداً لدرجة أنه لا يستطيع الرؤية. ورغم أن الرجل الثري استشار العديد من الأطباء والمتخصصين من بلدان العالم إلا انه لم يستطع النوم ليلة واحدة دون الشعور بألم عينيه. في النهاية استسلم الرجل لأحد الأطباء النفسيين الذي نصحه بنصيحة واحدة: لابد أن تريح عينيك من فترة لأخرى لا تنظر فيها إلى أي لون إلا الأخضر. استغرب الرجل من هذه النصيحة ولكنه ...>>>...

اضطر قاضٍ في إحدى المحاكم إلى الحكم على كل الموجودين بقاعة المحكمة وإدخالهم السجن لمدة أربع وعشرين ساعة. فبينما كان القاضي يستمع إلى دفاع المحامي عن المتهم في قضية ما سمع رنة جوال مزعجة مصدرها أحد الحضور بالقاعة. في المرة الأولى اكتفى القاضي بملاحظة ذلك والتنبيه على الحضور بإغلاق جوالاتهم أو تحويلها إلى الوضع الصامت. إلا ان المتصل على ذلك الجوال أبى إلا أن يزيد من المشكلة فأعاد اتصاله مرة أخرى ...>>>...

التقى رجلان في الطريق، وكان أحدهما يحمل كيساً كبيراً مكتوباً عليه كلمة دجاج. قال الرجل الآخر لحامل الكيس: (سوف أجرب حظي معك اليوم. فإن خمنت كم عدد الدجاجات في الكيس فسوف تعطيني واحدة). رد الرجل: (إن كان تخمينك صحيحاً أعطيك كلتا الدجاجتين!). رد الآخر بعد تفكير: (خمسة؟!). ...>>>...

اثنان من الحمقى يصران على أنهما الأذكى في العالم. فبينما يسيران في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة مرَّا على محل لبيع الملابس مكتوب على بابه: (بذلة كاملة 10 دولارات، بنطلون 2 دولار، قميص 2 دولار). نظر أحدهما إلى الآخر وقال له: (هذه الأسعار رائعة، يمكننا أن نشترى كمية كبيرة من هذه الملابس، وعندما نذهب إلى بلدتنا نبيعها.. سوف نجمع منها ثروة). واستطرد قائلاً لزميله: (لكن اسمع! عندما ندخل المحل لا تفتح ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة