Culture Magazine Monday  12/11/2007 G Issue 222
فضاءات
الأثنين 2 ,ذو القعدة 1428   العدد  222
 

أوردتُ في المساق السابق ما تفضّلتْ به الأستاذة سُها جلال جودت، الكاتبة والروائية السوريّة، من مقال تفاعليّ حول ما كتبتُ هنا من مقالات عن اللغة العربيّة، جعلتْه بعنوان (عباقرة فقه الحكي الفصيح). وأشرتُ إلى أن لصوت الكاتبة أهميّته؛ إذ ليس بصوت القارئ البسيط، بل صوت المثقّف المسؤول المعتدّ به. فصاحبته: عضوة اتحاد الكُتاب العرب، وعضوة نادي التمثيل للفنون والآداب في سوريا، وعضوة جمعية ...>>>...

يحدث أحياناً - فيما نطالع قصائد مترجمةً إلى العربية لشاعرٍ عالميٍّ كبير، ذي صيتٍ عظيم، وسطوة إعلامية هائلة - أن نكفَّ عن تلاوة تلك القصائد فجأةً، وإِنْ تسلحنا بالصبر وأكملنا المشروع القرائي هذا، فإننا قد نخرج مضرجين بانطباعٍ سيئ عن التجربة الشعرية لذلك الشاعر، وقد يحدث هذا تحديدًا عند المطالعة الأولى لتلك التجربة التي لم نُؤتَ حظًّا للإحاطة بها إحاطةً كاملةً عبر تجلياتها المتنوعة، وعبر ...>>>...

في يوم تكريم الأستاذ الرفاعي في إثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة يوم 25-2-1403هـ الموافق 25- 4-1983م، طلب معالي الأستاذ عبد الله بلخير من الأخ الرفاعي أن يحدث ذلك الجمع الذي حضر تكريمه بداياته ومسيرته مع الحرف، فأجاب: (بدأت علاقتي بالأدب بقراءات في كتيبات صغيرة من قصص ألف ليلة وليلة، كانت تباع في باب السلام (في الحرم المكي)، بدراهم معدودة، فكنت أوفر من مصروفي المدرسي الذي لا يتعدى هللتين، ...>>>...

تعرب (أيٌّ) في كل أحوالها، غير أن بعض النحويين استثنوا حالاً واحدة وهي حين تكون (أيٌّ) مضافة وصدر صلتها محذوف، وعليه قوله تعالى: {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} (69-مريم) إذ يلاحظ أن (أيًّا) ضُمت وهي مفعول به للفعل (لننْزعنَّ) وهي مضافة إلى الضمير (هم) وصلتها الجملة الاسمية المؤلفة من مبتدأ محذوف (هو) والخبر (أشد): أيهم هو أشد. وكان ...>>>...

يأخذ هذا البحث على عاتقه مهمة الكشف عن ملامح النقد الأسطوري وذلك بتقصي جذوره التأسيسية، وبرصد خطوات إخراجه إلى حيز الوجود، وبتتبع تطوره ومن ثم دخوله حيز التحول بعد إدراجه ضمن السياقات الثقافية العربية. وهذه المهمة الاستكشافية تسفر شيئاً فشيئا عن وعورة الدروب وصعوبة شقها وذلك لأن النقد الأسطوري له طبيعة زئبقية محيرة: فما تكاد تتلمسه حتى يختفي، وتارة يظهر في مقدمة المناهج النقدية الحديثة ...>>>...

أجلد: بمعنى أصبر على وزن أفعل من الجلد بفتح اللام بمعنى شدة التحمل، ولا يكون (الجلد) إلا مع الوعي والفطنة، وهو نوع من أنواع الصبر والجلد القوي، وغالباً يستعمل وصفاً للمحسوسات.

فتقول: رجل جلد، وبعير جلد وسيف جلد وولد جلد وسيل جلد أي مندفع بقوة متماسكة، وهو: مدح لمن أطلق عليه، لكنه لا يطلق إلا على من يمكن وصفه به.

أبصر: على وزن أفعل، وهو: فعل تام من الإبصار، تقول: أبصر بمعنى نظر، وهو أخص ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

كان عليّ أن أقاوم هذا العقاب ولكن من ذا الذي سيصغي لموظفة (ملفها الوظيفي مليء بالمخالفات الإدارية) مع إنذار بالفصل؟!

بمعنى آخر كان عليّ السير إلى ( جانب الحيط ) ودون صوت، ولا أخفي عليكم أنني لم أطق العمل لدى امرأة تفتقد الأخلاق. هذا الأمر كان يقتلني مما دفعني وفي محاولة يائسة إلى زيارة مدير الموارد البشرية ظنا مني بأنه إنسان:

- أرجوك يا أستاذ عبدالله أود الانتقال إلى إدارة ...>>>...

اعترضت الممثلة السورية نبيلة النابلسي في حوار تلفزيوني على الصورة التي قدمت بها المرأة الشامية في مسلسل باب الحارة، قائلة إن المسلسل قدم صورة غير واقعية للمرأة السورية في أوائل القرن العشرين وزيف الحقائق الاجتماعية، فقد شاركت المرأة في المظاهرات عام 1917 في دمشق ولم تكن امرأة خانعة ضعيفة لا حول لها ولا قوة، تدير خدها الأيسر لزوجها عندما يلطمها على خدها الأيمن، لتستقبل المزيد من صفعاته بنفس ...>>>...

لئن كانت الأنوثة، شأن الذكورة، معطى طبيعياً، وكانت الحياة من حيث هي وجود واستمرار، لا تستقيم بواحدٍ منهما دون الآخر، فإن السؤال البديهي الذي يمكن أن يطرحه كل إنسان عاقل هو سؤال يستنكر تمييز أحدهما الذي هو الذكر، على الآخر الذي هو الأنثى.

ترفض المرأة أن تعامل بدونيّة بسبب اختلاف هو في الطبيعة، اختلاف هو بين عدلين وليس هو اختلاف المرأة عن الرجل كأنه هو الطبيعي والمرأة تختلف عنه، أو كأنه هو ...>>>...

أشتاق لأخي وأرسم ملامحه على جدران غرفتي، لربما لم يبتعد كثيراً لكنه غادر بعيداً، حيث أسقط في القلب حفرة عميقة تزحف الملامح جميعها نحو تلك الهاوية!! باحثةً عن انتماء جديد ترمي عليه عتاب المحب على محبه شوارع حارتنا، طريق العودة لبيتنا نافذة غرفته تبكيه كما نحن, تشتاق له تلك الوسائد حتى الستائر لم تعد تتراقص على الريح كما كانت تفعل معه، اسمع أغنية فيروز

(يا أنا يا أنا أنا وياك صرنا القصص الغريبة ...>>>...

قد لا يبدو الأمر محيراً، إلى الحد الذي تناقلته الصحف والمواقع المعنية بالثقافة العراقية، عن استقالات في (مجلس الثقافة العراقي)، وعمَّا إذا كانت أزمة ثقافة أم أزمة (مثقفين)؟! لأن الأمر يبدو كما لو أن بعض عراقيي الشتات اخترعوا لأنفسهم (لعبة)، ظنوها جميلة، ثم ارتعبوا منها بعد تفكيك مكوناتها وإحالتها إلى مصدرها في التكوين المادّي والفكري.

(مجلس الثقافة العراقي) كان قد عقد مؤتمره الأول في عمان ...>>>...

كان العقد الأخير من القرن العشرين البوابة الكبيرة التي انطلقت منها الكتابات الروائية المعدة سلفاً، بنوع جديد من السرد، وبأسلوب لم يعهد في الرواية العربية على وجه العموم، فصدرت روايات المذكرات والذكريات، ومخزون الذاكرة، والبوح بأسرار لم تكن مجهولة، وتوسع الكتاب في تعدي الخطوط الحمراء الرقابية، وصنعوا فناً جديداً ولم يصنعهم الفن، فأغلب ما ظهر في أواخر القرن العشرين مصنوع، فالفنان الحقيقي لا ...>>>...

يعيدني السؤال الذي يتجدد دائماً، وتجربة النشر خارج الحدود، وتأمل إسقاطات متنوعة وعديدة، وبعيدة عن لب الحقيقة التي لست بصائدها، فقد صارت حملاً ثقيلاً كصخرة سيزيف، يدحرجها كل من تثقل كاهله على الآخر، وقد تألفنا أن حل قضايانا بيد هذا الآخر، ولتأت هذه التجربة نتاجاً وليس نشازاً، ولا خروجاً عن مألوف، فالخروج عن المألوف، هو تصيد لأي محاولة صادقة، تكسر الطوق الذي كرّسته رؤية أحادية، تغييب ...>>>...

يختلف معنى العيد في أذهان الصغار عن معناه في أذهان الكبار، فهو عند الصغار فرح ولهو وحلوى ورحلات وأوقات ممتعة بريئة وهدايا وملابس جديدة وذكريات جميلة لا تمحوها الأيام.

أمّا العيد في أذهان الكبار فهو أعمق من مجرّد الفرح الطفولي العابر، فالكبار ينظرون إلى العيد على أنّه محطة استراحة ومكافأة مجزية للعبادة وعمل الخير والصيام والقيام والاتجاه إلى الخالق العظيم بالحمد والشكر على نعمة ...>>>...

(الشعر ديوان العرب) هذه المقولة التي رافقت العرب لمئات السنين قد تصبح في عداد الأقوال المأثورة، فقد بدأ النثر ينتشر على مساحة السرد العربي، لاسيما النثر الروائي، حتى أن الشعر اخذ ينحسر منسحبا رغما عنه أمام طغيان الحضور الروائي.

وهذا الأمر انتقل حتى جزيرة العرب حيث كتبت عيون الشعر العربي بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة في الحقبة الجاهلية.

وبعد أن كان التساؤل في نهايات القرن المنصرم: لماذا لا ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة