Culture Magazine Monday  16/04/2007 G Issue 195
الجزيرة الثقافية
الأثنين 28 ,ربيع الاول 1428   العدد  195
 
* الثقافية - علي مجرشي:

بعث معالي الأديب الأستاذ عبدالرحمن السدحان بتهنئة حميمة إلى الأستاذ القدير جمال خاشقجي بمناسبة عودته رئيساً لتحرير الزميلة المتألقة (الوطن).. وقد جاء فيها:

سعادة الأخ الكريم الأستاذ جمال بن أحمد خاشقجي المحترم

رئيس تحرير صحيفة (الوطن)

السلام عليكم ورحمة الله ...>>>...

* الثقافية:

(فتنة) هو اسم الرواية، وهو اسم الراوية، وهو اسم البطلة.. وهي وإن سمَّتها قصتها الأولى فإنها أكثر من قصة، وألصق بالرواية التي تطرح إشكالات معرفية ومجتمعية بتحليلٍ واعٍ يشير إلى إمكاناتٍ مبدعةٍ متكونةٍ جاءت إلى الساحة بعدما استكملت أوراقها الثقافية التأهيلية.

قدَّمتْ نفسها بنفسها بعد أن ...>>>...

* الثقافية - علي المجرشي:

في هذا الكتاب يدخل الدكتور محمد أبو بكر حميد بثقة إلى ساحة أكثر رحابة، وبرؤية جديدة متسعة تعضدها عالمية رسالة الإسلام، يدخل معظم الآداب العالمية إلى ساحة الأدب الإسلامي، بدءاً من أفلاطون وأرسطو. وبهذه الرؤية يتسع التصور الإسلامي عنده لكل العطاءات والمفاهيم والتصورات التي ...>>>...

* الثقافية - علي سعد القحطاني:

شعر (الصمّة بن عبدالله القشيري) الذي جمعه وحققه الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفيصل أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية شعره ليس بالكثير ولكن جودته تغني عن كثرته واستدل المحقق بمقولة لأبي الفرج الأصبهاني في كتاب الأغاني عندما قال: لو حلف حالف أن أحسن أبيات قيلت في ...>>>...

وقع تصحيفان لغويان في مقال الدكتور صالح زيّاد -الأسبوع الماضي - حيث وردت كلمة (دليلاً) مرفوعة وحقّها النصب. ووردت (متعلقان بالعوامل) والصحيح: (للعوامل). ...>>>...

* الثقافية أنور العنزي:

الباحث أحمد آل مريع (الدكتور قريباً برسالة يشرف عليها الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي) طبع رسالته للماجستير عن الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله، ومن الصدف التي أشار إليها (أبو جود) أنه ناقش الرسالة يوم صدور ملف عن الشيخ في (الثقافية) بتاريخ 14-2-1420هـ.

الكتاب علمي توثيقي بذل ...>>>...

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

كان الزميل القدير عبدالله السمطي قد نشر في عدد سابق قراءة أثار فيها قضية (اقتباس أو تناص أو سرقة) الروائي المعروف يوسف المحيميد في روايته (القارورة) ما كان قد طرحه الروائي الرائد إبراهيم الناصر الحميدان قبله بعقود في روايته (دم البراءة) حيث جاء طرحه ...>>>...

*الثقافية - علي المجرشي:

تناولت أغلب المواقع الأدبية والثقافية الإلكترونية الملحق الخاص الذي أصدرته (الثقافية) قبل أسبوعين بمناسبة يوم الشعر العالمي، واشتمل على أكثر من عشرين نصا لشعراء سعوديين من أجيال واتجاهات مختلفة ودراسة نقدية حول تلك النصوص، ورصد ببليوجرافي للمجموعات الشعرية التي صدرت خلال ...>>>...

هل تحولت (الاثنينية) إلى رمز لكل نشاط منبري، وتكريمي، وتسجيل لمسيرة الأدب والثقافة على امتداد عمرها.. فاستحقت التكريم لها من المؤسسات الثقافية، والنوادي، ووزارة الثقافة والإعلام، لأنها بكل ما قدمته وخدمت به الأنشطة الثقافية: تفردت بصفة وفعل المنتدى المتميز، بل (والقدوة) في تفعيل الأدوار ...>>>...

العنوان هنا مستمد من كتابين هما (مديح الظل) و(ماكينة الإبصار)، وهما كتابان ينطلقان من نقطة تساؤل وقلق تكاد تكون واحدة. الأول للياباني جونيشيرو تانيزاكي المتوفى سنة 1965م، والثاني للفرنسي بول فيريليو المولود سنة 1932م. تانيزاكي يقارب المشكلة المطروحة مقاربة أديب متأمل، لكنها تطرح في العمق المشكلة ...>>>...

طربتُ (فكريّاً) لتلك الالتفاتة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، في دعوته - إبان مؤتمر (لغة الطفل العربي في عصر العولمة)، الذي أقيم مؤخراً بمقر جامعة الدول العربية، بتنظيمٍ من المجلس العربي للطفولة والتنمية وبالتعاون مع جامعة الدول ...>>>...

في موقع مقابل للذي يرسمه الرميح تأتي تجربة غازي القصيبي التي عاشها في الغرب دارساً إبان الستينيات ثم سفيراً في التسعينيات، والتي نظر من خلالها إلى السياق الحضاري الغربي مستحضراً بيئته الخاصة. أثمرت تلك التجربة عن عدة قصائد تبرز القصيبي على نحو يجعله من أكثر الشعراء السعوديين اتصالاً بالآخر ...>>>...

(لا تضع هذه البلطة جانبا حتى تفنيهم)

توماس جيفرسون

قبل الإجابة عن هذا السؤال وفق النموذج التفسيري الذي يقدمه الزمل، نعود إلى إيما نويل تود الذي يحلل أسباب اختيار أمريكا للعرب ليكونوا أعداء المستقبل فالأسباب حسبما يرى وحسبما هو واقع تعود إلى أنه لا يوجد في المنطقة العربية - الإسلامية أية دولة قوية ...>>>...

إن للعلاقات الدولية دعائم تقوم عليها وأسسا تحكمها، ومن دعائم تلك العلاقات مكانة الدولة وحرص قيادتها السياسية وشعبها على توطيد وثائق تلك العلاقات انطلاقا من ثوابت عقدية أو تاريخية أو سياسية أو اقتصادية أو عسكرية تتبلور في نهاية الأمر من مصلحة آنية إلى عاطفة عميقة ووشائج قوية لا يمكن الفصل ...>>>...

لم أتخيله يوما إلا مكللا بالبياض.. من رأسه حتى أخمص قدميه متسربلاً ومتلفعا باللون الأبيض.. لم أتصور يوما أنه من الممكن أن يرتدي لونا غير الأبيض

حتى وهبات رياح الشتاء الباردة تعصف بأزقة المدينة المنورة وأحيائها المستلقية في حضن أمان.. أخال الزمن قد راح وتركه على أعتاب المدينة القديمة..

عيناه ...>>>...

التقاط الحالة وتمثل اللحظة

ما الذي يجعل عنوان (عمل ما) يقفز إلى ذهن الذات المبدعة، من بين آلاف العناوين المحتملة؟ هذا سؤال يتردد دائما. ألا يعني اختيار الأنصاري لعنوان (التوأمان)، أن هناك خلفية أو حالة، دفعت به إلى ذهن الكاتب؟ وهو أحد أفراد النخبة الواعية في ذلك الوقت، ولديه حساسية مرهفة ...>>>...

سقنا في مقال سابق بعض الحيثيات التي تؤكد خطورة تهميش الوظيفة التشخيصية للثقافة، وأشرنا إلى نتيجة خطيرة تترتب على ذلك؛ تتمثل في اصطباغ الثقافة بنوع من (الحساسية المفرطة) تجاه الممارسة النقدية الجادة أو الصارمة، تماما كالإنسان الذي لم يمس بشرته أحد من البشر فترة متطاولة، مما يجعل بشرته تنفر من ...>>>...

أعب: هذا من المشترك اللفظي، والاشتراك اللفظي مشكل عند مَن لا يدرك مرامي المعاني على حال،

وأعب: انتقد.

وأعب: ثقيل عليه بزيادة همزة.

وأعب: بضم الهمزة؛ أشرب.

وأصل هذا إنما يفهم من مراد المتلفظ حسب حاله ومن يقابله، وكل لفظ يقدر بقدره على سبيل سرعة البديهة، ذلك أن البديهة مهمة في تحرير المراد ...>>>...

ينعقد في العاصمة الأردنية عمّان في شهر مارس من هذه السنة مؤتمر تأسيسي لإنشاء مجلس للثقافة في العراق. وهذا المجلس يأتي في وقت يهاجر فيها الكتاب والشعراء والفنانون بلادهم أو يغادرون مركز الحركة في العاصمة العراقية متوجهين نحو مدن الجنوب قابعين هناك قليلي الحركة والإنتاج؛ خوفاً من الاتهام ...>>>...

نشأت المصطلحات في فترات مختلفة من التاريخ، إما لغرض علمي بحيث يتم الاستعانة بها لتوصيف تجربة أو نظرية أو لتفسير قانون، وبذلك فإن حالة المصطلح العلمي تعتبر شبه مستقرة حتى وإن انبثقت من مفهوم متغير، وذلك بهدف إبراز النتائج في المرحلة التي وصلت إليها، ولهذا السبب يرتبط المصطلح العلمي بضرورة علمية، ...>>>...

مقدمة الدراسة:

على الساحل الشرقي للبحر الأحمر ولد طفل، سنة 1320 - 1902م، لأب يعمل بحاراً في ميناء جدة، ويحظى بتقدير البحارة، كان يطمح أن يكون ابنه متعلماً، لعدم قناعته بمهنة البحر، فأخذه إلى رجل يعلمه القراءة والكتابة والخط، ولم يتجاوز عمره الخامسة في ذلك الوقت، ومن ثم دفع به إلى مدارس ...>>>...

من النادر جداً أن يصل عدد طبعات مجموعة قصصية إلى ثلاث طبعات أو أربع. ولكن مجاميع صديقتنا الكاتبة الكبيرة غادة السمان تجاوزت هذا الرقم بكثير. فالأمر يدل على أنّ قصصها ما زالت مقروءة، وأنّ هناك من يبحث عنها ليدرسها أكاديمياً أو يترجمها أو يتمتّع بقراءتها.

إنّ مجموعتها البكر (عيناك قدري) ...>>>...

إن الإخلاص للحقيقة يقتضي الاعتراف بأن كثيرين من المثقفين لا يخطؤون، أو يقصرون في قراءة الواقع (لعجز عاطفي أو لممالأة سلطة حاكمة) وحسب، بل يتلاعبون بالعواطف والرغبات، ويزيفون الحقائق ومنطق الأحداث واتجاهات المجتمع، إما لبواعث إيديولوجية التزموا بها، أو لركوب موجة تجتاح الرأي العام في لحظة ...>>>...

سبق لي أن تحسرت على القراءة عند المواطن العربي.. واليوم أعود، وقد ذكرني هذا الكتيب الأنيق بهذا الموضوع، وهو صادر ضمن سلسلة دار الهلال في مصر لمؤلفته صافيناز كاظم. كاتبة وناقدة معروفة عصفت بها رياح الكتابة ثم استوت على اليقين والصدق فيما تكتبه. وكتابها (تلابيب الكتابة) من الحجم الصغير ولكن ...>>>...

من المؤسف أن يُدعى الفن التشكيلي للمشاركة في مناسبات لا علاقة لها به فأصبح مثيلاً لخدمات التوصيل عند المطاعم أو خدمات الضيافة (القهوجية) أو الطقاقات في حفلات الزفاف. هذا الواقع أصبح ظاهرة مؤذية للفن التشكيلي، أن يقبل المنظمون أو من يقوم على إعداد تلك المعارض من الفنانين الاستجابة لأي دعوة لإقامة ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

ضمن فعاليات معرض مسابقة السفير أقيمت ندوة بعنوان المسابقات التشكيلية، مسابقة السفير أنموذج شارك بها أربعة من المبدعين المعروفين على الساحة وروادها حيث شارك من الجانب الرجالي الدكتور محمد الرصيص أمين مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون الغني عن التعريف كونه أحد رموز الساحة ...>>>...

شدني عنوان أحد اعداد الجريدة الأم (الجزيرة) وهو خبر قد يكون عادياً بالنسبة للأغلبية من القراء، وقد يمر البعض عليه مرور الكرام لكنه في الوقت نفسه يترك انطباعاً جميلاً لدى من يعنيهم عشق الجمال وتنامي الذائقة الجمالية لدى كافة أطياف المجتمع.

يقول الخبر إن إحدى المحاضرات في كلية التربية في ...>>>...

يستعد الفنان عبدالله حماس لإقامة معرضه الجديد في الرياض الذي يأتي بعد معرضه الأخير بقاعة العالمية بعنوان ما بعد الخمسين مع أنه يأتي حاملاً رقم ثلاثة وعشرين في سياق معارضه الشخصية الفنان حماس له وجهة نظر حول المسابقات التشكيلية، ومن بينها مسابقة السفير سوف نسمعه في سياق موضوع خاص عن المسابقة بمشاركة ...>>>...

أبها دائماً تتألق في مختلف الفعاليات الثقافية خصوصاً فترة الصيف، وللفن التشكيلي مساحة متميزة في هذا الجانب إلا أن الفترة ا لأخيرة لم يعد هناك ذلك الوهج المعتاد، وقد يكون الهدوء الذي يسبق الغيث، التشكيليون يؤملون في أن تعود تلك المنافسات ويعود للمفتاحة نشاطها، ويتحول المعرض إلى بينالي عربي يجمع ...>>>...

زمان جاسم من جيل الشباب الأقرب إلى الجيل الثاني بإبداعه وتواجده وتحقيقه للمراكز المتقدمة دائماً يقوم اليوم بمسؤولية مهمة عند التشكيليين في المنطقة الشرقية لكونه المقرر للجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، هذا المنصب يحمل الفنان زمان الكثير من المهام، ويدفع بالفنانين هناك لانتظار ...>>>...

عادت الفنانة علا حجازي بعد أن أقامت معرضها الأخير بباريس على شرف سفير خادم الحرمين الشريفين هناك، حيث عرضت مجموعة من أعمالها الجديدة تلقت الصفحة حول هذا المعرض اتصالا من الفنانة من باريس تشيد بما تحقق له من نجاح وحضور متميز، الفنانة علا من الأسماء المعروفة على الساحة في الساحل الغربي ومن التشكيليات ...>>>...

هو سؤال ربما يطرحه بعض المتابعين أو حتى الفنانين أنفسهم، وأعني الرسامين هل اللون يعبر عن حالة ما؟

هو سؤال مشروع، وغالباً ما نجد بعض الرسامين بل أكثرهم يتحدثون عن دلالات اللون في بعض أعمالهم، بمعنى أن بعضهم يرسم وفق جاهزيات ومعارف يستحضرها أثناء ممارسته الفنية.

يسأل بعض المتابعين لماذا ...>>>...

حبة لؤلؤ

في أقاصي البحر سكنت قوقعة بين صدفتيها لحم رخو، القوقعة تسبح، تمد عنقها الصغير، وطرفان صغيران لقرني استشعار، تنزل قاع البحر، في خاصرتها وخزة تتحملها لكن لحمها اللدن لم يتحملها، قامت خلاياه بنسج حاجز، الحاجز يعيق حبة الرمل التي دخلت وعلقت.

كلما تألمت القوقعة زادت الخلايا من عملها.

زعق ...>>>...

كان منهمكاً يكتب، وفجأة انتشر ظلال كسحابة سوداء متحركة على الورقة.. توقف عن الكتابة في منتصف السطر.. حدق فرأى شيئاً عجيباً على الورقة، ظلاً لجسم أسطوري.. وهو في غمرة الكتابة نسي أن الورقة ورقة، وخيل إليه أنها صحراء مترامية الأطراف، وأن جسده تجسد في ريشة قلمه، وأن هذا الظل لهذا الجسم ...>>>...

يا ويح طرفك إنْ أهلُ الحمى رقدوا

وفي عيونك من طول النوى سهد

النجم غادر من أبراجه غلساً

وأنت في سجن أثواب الهوى كمد

يا شاري البرق إن تلق أحبتنا

فاقر السلام وحدثهم بما أجد

وقبل الأرض حباً عند أخمصهم

لعل يغشاك من أنفاسهم رشد

وقل لهم إنه من بعدكم دنف ...>>>...

لحظة غضب هزت وجداني.. جذبت جسدي ابتعدت.. أمسكت بمقبض الباب وخرجت.. صرخة تصاعدت.. تلاحقني..

بعد فترة وجيزة من الزمن، رن الهاتف جاءني صوته الحزين، فصمدت حروفي، اجتاحني حزن زمجر في داخلي بموجة غضب عارمة. حروفي أبت المضي معه أبت التفاعل مع عبارات الترجي، صامدة

تلك الحروف، كلماته تلج مسامعي لكن.. ...>>>...

عندما كنت صغيراً كانت تنتابني

كوابيس مزعجة في نومي

أفتح عيني على نفث هواء بارد

تخالطه رائحة الطهور..

إنه أبي...!!

يرقيني.. بالفاتحة والناس..

فأغط في نوم عميق..

كأن لم تكن تلك الكوابيس..

حرارة جسمي المرتفعة..

العرق ينساب من فوق جبيني بغزارة

على وجهي وسائر جسدي..

رعشة حمى غليظة..

أحلام ...>>>...

بين الشعر والنثر تراوح عوالم ديوان (صحراء تخرج من فضاء القميص) للشاعر دخيل الخليفة، لنرى النص تلو الآخر يهيئ مشروع الأسئلة الحادة كنصال لعالم لم يعد للبراءات أي وجود فيه.

لم يعد (كريِّم الهزاع) هو ذاك الرمز القوي في تيه صحراء نقشت وشمها في الذاكرة، بل لم تعد إيماءات الشاعر الخليفة نحو جراحات كثيرة ...>>>...

باتت تنادي أطربت آذاني

والفكر أوقظ فاستقام لساني

فنثرت دراً كي أفرج كربة

عن شاعر قالت له تهواني

هو أول الساعات يسمع جملة

رقراقة من صوتها الرنان

فأجبتها والشعر شهد من فمي

والسن يضحك والسرور علاني

هي رابع المرات جئتك زائراً

والقلب في شوق وفي وجدان ...>>>...

سأبدأ من (حتى)، لألغي تلك المسافة الرتيبة والخانقة، ولأفتعل بعض الخطو الإيجابي الناضج.

***

شيء ما يرغمني على هذا البوح الجديد، يدفعني فجأة خارج أسواري وأبوابي المغلقة، شيء ما، أو مجهولٌ ما، يعرج في سماوات سكوني، منتحلاً وهجاً غيبياً، أو شجناً غائباً، أو شكلاً هلامياً لا أفقياً أو عرضياً، ولا ...>>>...

أيقنت أن ذاكرة الشوق

مشنوقة في مساءات الانشطار

بينها وبين عوسجة العشق الرصين

دروب طويلة

كالحلم المتروك على حافة الريح

هو المعنى المصلوب على باب الجمر العتيد

أم أضحى شهقة الانبهار الوليد

أسمع في فمي أصوات تصرخ

تنوء بحقول النزيف

وصرير يبتلع الهذيان الكفيف

وينمو فوق وجهي

القيظ ...>>>...

ورقة أخرى.. تسقط!

من عمري الحزين..

ليست ك .. سابقاتها..

فهي .. محمومة به.. ذاك الذي اقتحم جل

تفاصيلها..

وتركها تتهاوى..

من شجرة حياةٍ مرت..

في خفقة فؤادٍ.. يدخله الحي مستعمراً..

لأول مرة !!..

الهدوء يتسربل في أنحاء غرفتي..

شبحاً يرتدي دماءً حمراء..

أرهقتها نجيباتٍ متتالية..

من فصيلة دمي ...>>>...

تأليف: فاضل الربيعي

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2007

إذا كان (الاستشراق) الكلاسيكي يرتبط بصورة ما من الصور، ببزوغ عصر الاستعمار القديم في الشرق، فإن (ما بعد الاستشراق) يرتبط، بصورٍ متنوعة لا حصر لها، ببزوغ عصر استعماري جديد تنبئ به سلسلة من الزلازل والمتغيّرات، تكاد رجَّاتها الأولى تُسمع في ...>>>...

إصدار جديد من كلية اليمامة

أصدرت كلية اليمامة كتاب (موعد في اليمامة) وهو كتاب توثيقي لفعاليات أسبوع كلية اليمامة الثقافي الأول الذي أقيم في الفترة من 4-8 ذي القعدة 1427هـ الموافق 25-29 نوفمبر 2006م، وقد احتوى هذا الكتاب على جميع أوراق العمل الذي شاركت في هذه التظاهرة الثقافية من ندوات ومحاضرات ...>>>...

تأليف: مصطفى عنترة

الدار البيضاء: دار القرويين 2007

يضم الكتاب مجموعة من الدراسات المرتبطة بتطور المسألة الأمازيغية بالمغرب في شموليتها. وقد حاول المؤلف الوقوف في محاوره عند الحركة الأمازيغية على وجه الخصوص من حيث: الخطاب، الآليات المعتمدة، المشروع الثقافي والسياسي، العلاقة مع الذات، العلاقة مع ...>>>...

صدرت مجلة البيان في عددها 441 حيث جاء في المجلة عدد من الموضوعات والدراسات والمقالات؛ حيث جاءت انتخابات رابطة الأدباء في الكويت في طليعة الموضوعات التي تصدرت المجلة؛ حيث تحدث الأستاذ حمد عبدالمحسن الحمد الأمين العامة لرابطة الأدباء في الكويت في استهلال المجلة عن أهمية تسليط الأضواء على الأدب في ...>>>...

تأليف: جميل حمداوي

منشورات اتحاد كتَاب المغرب 2007

يقول المؤلف في مقدمة كتابه: في هذا الكتاب المتواضع أقدم مجموعة من الدراسات التي تندرج ضمن نقد النقد؛ لأنها تنصب على دراسة القضايا والمناهج النقدية في مجموعة من الكتب النقدية التي درست التراث العربي القديم والثقافة العربية الكلاسيكية من وجهات نظر ...>>>...

إعداد: علي القيم

دمشق: وزارة الثقافة 2007

كتاب توثيقي عن الأديب والشاعر الراحل عبد السلام العجيلي، يعرض لأبرز ما كتب عنه، ويتضمن شهادات كبار الأدباء والشعراء به، ومقتطفات مختارة من أعماله بين الأدب والشعر والنثر والمقال.

يقول معدّ وموثق الكتاب في تقديمه للعجيلي: كان جسده يبذل أكثر من طاقته ...>>>...

تأليف: رفعة الجادرجي

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2006

يتضمن الكتاب أبحاثاً تدرس العمارة بأبعد من ظاهر تشكيلاتها الهندسيّة؛ فتخوض في الأبعاد الثقافية والاجتماعيّة والجماليّة والفلسفيّة لتكشف عن مفهوم لبنيويّة العمارة يبلور هذه الأبعاد ويجلوها في صيغة نظرية - عملية.

يقول المؤلف في مقدمته: ...>>>...

تأليف: ناظم عبد الواحد الجاسور

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية2007

التحوّلات الكبيرة التي أعقبت نهاية الحرب الباردة تشكّل حقلاً واسعاً للبحث في الخلفيّات الفكرية والسياسيّة وراء العلاقات الأوروبية - الأمريكية، وفي الأهداف بعيدة المدى التي يتطلّع إليها كل من الأمريكيين والأوروبيين. وهذا ما يحاول ...>>>...

تأليف: مجموعة من الباحثين

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2007

لا يزال بعض الموسوعات الفلسفية - العربية (على قلتها)، والغربية (على كثرتها) - يُغفل إفراد مادة لابن خلدون، وبعض هذا الإغفال يبرر بأن ابن خلدون هو بالدرجة الأولى عالم الاجتماع الأول أو مؤسس علم الاجتماع وبالدرجة الثانية مؤرخ للحضارة. ...>>>...

تأليف: حليم بركات

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2006

يتناول الكتاب ظاهرة الاغتراب مركّزاً بصورة خاصّة على المجتمع العربيّ حيث يعيش الشعب - كما يقول المؤلف: - كابوساً لا حلماً... إنه محاصر.. ودائرة الحصار تضيق باستمرار؛ فيضطر بفعل اليأس إلى الانشغال بتدبير شؤونه الخاصّة، وتحسين أوضاعه المعيشية ...>>>...

تأليف: إريك هوبْزْباوْم

ترجمة: فايز الصُيّاغ

منشورات المنظمة العربية للترجمة 2007

أدت الثورة الفرنسية والثورة الصناعية إلى تحوّل العالم بين عامي 1789 و1848 هذه (الثورة المزدوجة) التي خلقت العالم الحديث كما نعرفه لخصها إريك هوبْزْباوْم في هذا الكتاب.

لقد تتبع إريك هوبْزْباوْم، هذا التحوّل الذي ...>>>...

* البحرين : مكتب الجزيرة:

حينما تتلمسُ عوالم الشاعرة السعودية (بديعة داود كشغري) الشعرية تسكنك رعشة مجنونة البوح، مجنونة الرؤى ذات الجهات الواسعة في العناق حينما تقودك مفرداتها نحو جهة الفضاء المفتوح بالأسئلة وإلى أرضية مسرحية تقوم بأدوارها (حواء) الملتصقة بتربة خصوبتها وبين وجع (الكلمة) تفيض ...>>>...

لماذا الناي؟ ولماذا هذا القِدَم بشريط من 1973هـ؟ ربما لأن محمد حبيبي لم يرد أن يقدم شعراً ولا صورة وأراد أن يقدم تاريخاً، أراد بقصيدته المصورة (غواية المكان) أن يمارس الشعر دوره التاريخي (ديوان العرب) أن يكتب تاريخاً حديثاً قديماً بقصيدة تصف المكان وتؤرخ لحقبة زمنية بشخوصها وأماكنها.

أن يمارس ما ...>>>...

يمثل الشاعر الأستاذ (إبراهيم بن أحمد الوافي) واحداً من أبرز جيل أواخر الثمانينيات والتسعينيات حضوراً في الصحافة الأدبية المحلية وفي الأمسيات الأدبية، ولم يكتف - فقط- بحضوره عبر المساهمة في النشر والإدلاء بصوته الشعري.. بل تعدَّى ذلك إلى الفاعلية الثقافية والإسهام بجهده ومتابعته فتولى عن ...>>>...

الحزن ينبوع رحمة متدفق لا يتوقف لأنه لغة دموع تتفجر من مآقي الأحياء.. الأحياء الذين تعتصر حياتهم قبضة الحب والرعب والصب.

الحزن لغة يخاطب بها الحس النفس حروفها ألم. ومدادها حنين وأنين.. وأحياناً أمل.

شاعرنا الحبيب الراحل المشعان شاعر حب إنساني ينسج برد شعره تارة ممزوجاً بالوجع.. ومرة ...>>>...

الشيخ العلامة عبدالقدوس الأنصاري عَلَم شامخ من أعلامنا الثقافية، ورمز بارز من رموز نهضتنا العلمية والفكرية، ولقد تعرفت على الشيخ عبدالقدوس الأنصاري - رحمه الله - في جدة بمطابع الأصفهاني 1383هـ، وكنت أعمل مديراً لإدارة الكتب والمقررات المدرسية في وزارة المعارف، وكنت أشرف على طباعة المقررات ...>>>...

انتشرت خلال السنوات الخمس الأخيرة، على وجه الخصوص، الصالونات والمنتديات الأدبية، والشيء العجيب أن هذه المنتديات والصالونات لا تحظى بالتغطية والمتابعة، بحسب الضيوف أو بحسب الموضوع، بل بحسب مكانة وشخصية ووضع صاحب الصالون أو المنتدى الاجتماعي. التساؤل الآخر: هل للعلاقات العامة والصداقات مع ...>>>...

اثنتان وستون رواية صدرت لسعوديين في عام 2006م، (21 لكتاب، و20 لكاتبات). هذه الحصيلة التي تعد الأكثر في تاريخ الأدب السعودي خلال عام واحد تدعو بالفعل إلى البحث عن أسباب هذه الطفرة التي هي ليست كذلك في بلدان أخرى، لكنها تعتبر رقماً لا بأس به في بلادنا يدعو إلى التساؤل عن هذا التوجه الأدبي إذا ما ...>>>...

ألاحظ أن هناك عدداً من كُتّابنا ومُثقفينا ومَنْ يكتب في مواقع الفضاء الإلكتروني أو الصحف اليومية، وسواء كانت الكتابة في الأعمدة اليومية أو المقالات اللاذعة الموسمية وبناء على ما يحدث، يكتبون ويتناولون من نقد الآخر بشدة أو لنقل بصراحة (احتقار أفكار الآخر وتكميم الأفواه).. ومهما كان السبب أو أسباب ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة