Al Jazirah Magazine Tuesday  23/10/2007 G Issue 239
مجلة الجزيرة
الثلاثاء 12 ,شوال 1428   العدد  239
 

تتسارع خطوات البناء والإصلاح في بلادنا بما لم نعد نملك القدرة على ملاحقتها وتتبعها في زمن رائع يمكن وصفه بأنه أغلى وأهم فترة شهدت فيها المملكة في عصرها الحديث مولد مثل هذه الإنجازات الحضارية العملاقة معززة بكثير من الأنظمة القادرة على حمايتها وجعلها متاحة وموظفة لخدمة جميع المواطنين.

* * *

وفيما لو فكر أيٌّ منا في القيام برصد أمين لكل ما أنجز على الأرض في عامين فقط، فسوف تكون الأرقام والحقائق ...>>>...

إذا أردت أن تكتشف أن الموظفين يشعرون بالرضا الوظيفي أو عدم رضاهم، قم بملاحظتهم فقط ولمدة أسبوع واحد عند قدومهم للعمل وعند مغادرتهم.

فالرضا الوظيفي ينعكس على سلوك الموظفين في طريقة سيرهم ومخاطبتهم لزملائهم في العمل وتحيتهم لهم. وستجدهم متحمسين للعمل، فلن يحتاجوا لأكثر من نصف ساعة وقدحين من الشاي أو القهوة حتى يبدؤوا العمل، فهم يأتون مستعدين لأداء عملهم من الصباح الباكر. وستجد إحساس ...>>>...

هذه القصة تدور حول أربعة أشخاص يدعون: (شخص ما)، (كل شخص)، (أي شخص)، (لا أحد).

كان هناك عمل هام يتوجب إنجازه، وطُلب من (كل شخص) أن يقوم به، كان (كل شخص) واثقاً من أن (شخص ما) سيقوم به، كان من الممكن أن يقوم به (أي شخص)، إلا أن (لا أحد) هو من كان بطل النهاية.

غضب (شخص ما) مما حصل؛ لأن المهمة كانت مناطة ب (كل شخص)، إلا أن (كل شخص) ظنّ أن (أي شخص) يمكن أن يقوم بالعمل ولكن (لا أحد) كان يدرك أن (كل ...>>>...

إدارة الأزمة تعني:

* أن يكون لديك خطة جاهزة.

* أن تكون المهام محددة والأفراد الذين سيقومون بها محددون أيضاً: من سيفعل ماذا؟

* أن تكون الخطة مجربة في حوادث واقعية. ...>>>...

* لا تمشِ في الممرات دون أن تحمل في يدك ملفاً، فالأفراد الذين يتجولون وهم يحملون أوراقاً يظهرون دائماً بمظهر العامل النشيط، بل وكأنهم يسيرون إلى اجتماع مهم، أما الأفراد الذين يتجولون بأيد فارغة، فالمرجح أنهم متوجهون إلى الكافتريا لتناول القهوة!

* لا تنس عند نهاية الدوام وأنت تهم بالخروج من العمل أن تصطحب معك كماً من الأوراق والملفات إلى المنزل، فهذا يعني أنك لا تكاد تضيع دقيقة دون عمل (الشغل ...>>>...

يبحث الكثيرون ممن يديرون أعمالاً صغيرة أو كبيرة عن موظفين أكفاء، ويطلبون بشدة موظفين يستطيعون الاعتماد عليهم، والثقة بهم كذلك. واتفق علماء الإدارة على صفتين مشتركتين لا بد من توفرهما في كل متقدم، هي:

* قدرته على إنجاز الأعمال الموكلة إليه بكل دقة واحتراف.

* وكذلك أمانته في إنجازها على الشكل الأمثل الذي يطلبه صاحب العمل.

هاتان الصفتان الرئيسيتان هما ما يبحث عنهما كل رب عمل، ولقد جمع ...>>>...

لا تزال مشاهدة الأطفال الصغار للتلفزيون تمثل معضلة بالنسبة للآباء الذين يعلمون بضررها المحتمل على النمو، ولكن هناك دراسة أظهرت أن الأطفال الذين يحجمون عن الإفراط في المشاهدة بعد بلوغهم خمسة أعوام ونصفاً لا يتعرضون لمشكلات.

وقالت رئيس فريق البحث الدراسة كاميلا مستري بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة: (إن عدداً من الدراسات أظهرت نتائج سلبية للمشاهدة الطويلة للتلفزيون. ومع ذلك فإن توقيت ...>>>...

أظهرت دراسة أجريت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية إن استهلاك وجبات غنية بالجوز (عين الجمل)، وزيت الجوز وزيت بذور الكتان، يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم. وأشارت الدراسة إلى أن الجوز يمكن أن يلعب دوراً مهماً في خفض مخاطر الإصابة بأمراض قلبية. وأجريت الدراسة على مجموعة من الرجال والنساء يعانون من ارتفاع بسيط في المستوى العام للكوليسترول، والكوليسترول الضار، ويمثلون أشخاصا يواجهون خطر التعرض ...>>>...

من خلال دراسات علاج السمنة في السنوات العشر الماضية اتضح أن نسبة البدانة أو السمنة عند أفراد المجتمع في تزايد وخاصة عند الأطفال، وللأسف الشديد أن السمنة الناتجة منذ الطفولة يعاني منها الأشخاص بالتعب والمعاناة في انقاص أوزانهم عند الكبر وهذا النوع من السمنة يتم فيه انقسام للخلايا الدهنية وتزايد في حجمها وليس فقط تزايداً في كمية الدهون.

لذلك فإنه يجب على الوالدين الحرص على عدم حدوث زيادة ...>>>...

* مدة الطبخ: 1 ساعة

* المقادير: (الوجبة تكفي 6 أفراد)

- مغلف خلطة البشاميل

- 2 كوب فلفل أحمر (مقطع شرائح) ...>>>...

على الرغم من كون الحمل حالة طبيعية، ينبغي على المرأة توجيه عناية خاصة لصحتها للمساهمة في ضمان بداية جيدة للطفل في الحياة . فمن المستحسن إجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب قبل الحمل، بحيث يتم التحقق من عدة حالات قد لا تسبب أعراضاً غير أنه من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل. وتشتمل هذه الحالات على:

- داء السكري.

- ارتفاع ضغط الدم.

- الأورام الحوضية. ...>>>...

قالت دراسة: إنه لابد من إرضاع حتى أصغر الأطفال المبتسرين بشكل طبيعي أثناء وجودهم في وحدة الرعاية المركزة بالمستشفى لأن هذا يعزز على ما يبدو نموهم العقلي.

ووجدت دراسة أخرى بشأن الرضاعة الطبيعية إنها لا تزيد من خطر إصابة الأطفال بتسوس الأسنان في وقت لاحق من العمر مثلما أشار بحث في وقت سابق.

ونشر التقريران في عدد أكتوبر تشرين الأول من دورية طب الأطفال التي تصدرها الأكاديمية الأمريكية لطب ...>>>...

التمارين الرياضية تساعد الأطفال المصابين بالربو ويتعين على آبائهم ألا يفرضوا قيودا عليهم حين يرغبون في ممارسة رياضات صعبة مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة.

وتقول جونهيلد كيليان كورنيل، من اتحاد المختصين في طب الأطفال: إن الآباء يتعين عليهم أن يشجعوا أطفالهم على أن يكونوا أكثر نشاطا.

وتضيف قائلة: إن الرياضات الصعبة يمكنها أن تنشط الجسم بأكمله. والنشاط البدني جيد بالنسبة للأطفال المصابين ...>>>...

كشفت دراسة أجرتها جامعة توبنجن الألمانية أن الطفل البدين يعتبر من وجهة نظر أقرانه كسولا وأقل ذكاء وأن الكثير من الأطفال لا يشعر بالتعاطف مع الأطفال البدناء. وأوضحت الدراسة التي شملت 450 طالبا تتراوح أعمارهم بين عشر سنوات و15 عاما أن الأطفال البدناء قلما يفضل الأطفال اتخاذهم كزملاء في اللعب.

وأوضحت الدراسة أن التقييم للأطفال البدناء واحد ولا يختلف أيا كان نوع المدرسة التي يوجد بها الطلاب.

ويقول ...>>>...

أصدر جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج دراسة للدكتور أيمن محمد حبيب حول (أفلام العنف وأثرها على تنشئة الطفل في دول الخليج العربية).

وتهدف الدراسة التي تأتى ضمن سلسلة بحوث إذاعية وتلفزيونية صدر منها حتى الآن 22 بحثا إلى توضيح أثر الإعلام على الطفل.

وتقول الدراسة إن بعض الأسر تدفع أطفالها قسرا لمشاهدة التلفزيون للتخلص مما يثيرونه من مشكلات داخل البيت دون دراية منهم بأنهم يلحقون الضرر بأبنائهم عبر زيادة ...>>>...

تتطلب بعض الأعمال التركيز الشديد واللياقة البدنية دون غيرها في الكثير من الأحيان للحصول على النتيجة المرجوة مثل الاستذكار والأعمال الدقيقة وكذلك قيادة السيارة بصفة خاصة حيث تتوقف على لياقته وتركيزه حياة العديد من الأرواح فقد تبدأ من فرد واحد يصطحبه إلى عشرات الأفراد مما يجعل الأمر جد خطير، والمسؤولية التي تقع على عاتقه كبيرة.

فهو يحتاج نوعاً من اللياقة وتغذية سليمة وفترة راحة كافية بحيث ...>>>...

* إعداد -نوير الحربي

مدير القسم النسائي بمؤسسة Glorious future قسم التجميل والعناية بالبشرة

الهالات السوداء.. علاجها يكمن في تكامل العناصر الغذائية والنفسية والتجميلية، وتعد الهالات السوداء حول العينين من بين أكثر المشكلات التي تعاني منها المرأة، خصوصاً في بيئتنا الشرقية، حيث تعاني منها البشرة السمراء أكثر من البيضاء.

في البداية لا بد أن نعرف الهالات السوداء بأنها حالة تصبغ تصيب الجلد ...>>>...

* إعداد - صلاح شنكل

حاصرت الفضائيات وبرامجها المتعددة والمتنوعة المشاهد خلال الشهر الفضيل حصاراً شديداً، فما يهرب المرء من قناة الا ويقع في فخ قناة أخرى أكثر سوءاً وأشد ضراوة، ولم تعد تلك الفضائيات محدودة بحيث يعرف المشاهد برامجها ومواعيدها ويمكنه التنقل بينها حسب تلك البرامج وأوقات بثها، بل صارت أخطبوطا لا يعرف أوله من آخره،

واذا غبت في دهاليز البحث عن فضائية تناسب ذوقك أو ثقافتك فستجد ...>>>...

طوكيو - (رويترز)

يقوم ساسروثا بتلميع أجزاء ماكينة وتنظيف المكاتب في غرب طوكيو لمدة ستين ساعة كل أسبوع وهو أكثر من مثلي الحد الأقصى الذي تسمح به تأشيرة الدخول التي منحت له كطالب. ويقول ساسروثا إنه لا يجد صعوبة في العثور على أصحاب عمل يرغبون في توظيفه رغم أنه لا يسمح له رسمياً إلا بالعمل لمدة 28 ساعة أسبوعياً.

ويقول السريلانكي البالغ من العمر 20 عاماً إنها قاعدة سخيفة. يأتي مسؤولو الهجرة ...>>>...

* إعداد - محمد شاهين

يعتزم المخرج السينمائي مارتن سكورسيزي اخراج فيلم وثائقي عن جورج هاريسون عضو فريق البيتلز السابق الذي توفي بسرطان الرئة عام 2001م. وذكرت المصادر الفنية ان المقابلات وعمليات الإنتاج الأولية ستبدأ هذا العام وان الانتهاء من الفيلم قد يستغرق بضع سنوات.

ونقلت الصحيفة عن أوليفيا أرملة هاريسون قولها (كان جورج سيسعد كثيرا لو علم ان سكورسيزي وافق على أن يحكي قصته).

وستنتج ...>>>...

تحفل المسلسلات التاريخية بكثير من عناصر الجذب لأنها تتحدث عن فترات تاريخية لها في وجدان المشاهد مساحة كبيرة أو الشخصيات وأحداث ارتبطت بثقافة المتلقي. ثم إنها إلى ذلك تخرج بالمتلقي العربي من حالة الإحباط العامة التي يعانيها لأنها تتناول فترات تاريخية مضيئة تشعره بشيء الثقة في أمته التي أحاطت بها عوامل اليأس من كل الجهات كما أنها تبعث فيه روح الأمل بإمكانية استعادة تلك الفترات، هذا إلى جانب ...>>>...

قال منظمو أول عرض مسرحي بأسلوب مسرح الشارع الذي اقيم في احدى ساحات مدينة رام الله انه حقق نجاحا كبيرا من خلال اقبال الجمهور وتفاعله معه.

وقدم مسرح عشتار بالتعاون مع مسرح (بريد اند بابيت) الأمريكي عرضا مسرحيا شارك فيه ما يقارب 30 ممثلا ومتدربا تناول مواضيع الجدار وعملية السلام والاقتتال الداخلي الفلسطيني بأسلوب مسرح الشارع الذي يعتمد بشكل اساسي على دمى كبيرة الحجم.

وقال ادوارد معلم ...>>>...

كافأت لجنة تحكيم مهرجان سان سيبستيان السينما البسيطة والشجية للمخرج واين وانغ من هونغ كونغ بمنحه الصدفة الذهبية لفيلمه (ألف سنة من الدعوات).

واعتبر النقاد الفيلم الذي جاء هزليا في معظم الأوقات ويروي حكاية لقاء رجل صيني فقد زوجته مع ابنته المقيمة في الولايات المتحدة، من افضل الافلام التي عرضت في المهرجان.

وبعد عدة افلام تتسم بالعنف إلى حد ما، جاء عرض الفيلم مع منتصف المهرجان بمثابة نفحة ...>>>...

The Heartbreak Kid

(طفل يثير الشفقة)

- كوميدي -

* بن ستيلر شاب أعزب لا يرغب في الزواج رغم إلحاح والده. يلتقي بفتاة جميلة يتزوجها بعد أسبوع من تعارفهما. وفي شهر العسل يتعرف على طبيعتها السيئة، عندها يتعرف على فتاة أخرى ويحاول إخفاء زواجه عنها. ...>>>...

فجأة تجد إريكا نفسها مهددة ومطلوبة أمنياً بعد أن كانت فتاة وديعة محبة لكل من حولها ... وفجأة تنفجر على نفسها.. جودي فوستر (في دور إيريكا باين)، مذيعة في إذاعة نيويورك المحلية.. تؤدي إيريكا شخصية فتاة حالمة محبة للحياة ولنيويورك التي تعيش بها، وهي محبة أيضاً لخطيبها الرومانسي ديفيد (يقوم بدوره نافيين آندروز).. تعيش إيريكا هذه الحياة الوردية مع حبيبها إلى أن يتعرضا لحادث اعتداء وحشي من أحد ...>>>...

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

قد تبدو الأريكة للوهلة الأولى من خلال شكلها الجذاب الأنيق أنها مريحة، ولكن هذه نظرة تعبر عن الشكل الخارجي، ماذا بعد ذلك هل هي مريحة حقاً؟ هل هي قوية؟ وهل تتحمل ضغط الاستعمال؟ غالبا ما تفتقر بعض صناعة الأثاث للجودة والمتانة في المواصفات مما يجعل الأريكة بدلا من ان تكون وسيلة للراحة تكون مصدرا للتعب والتسبب في بعض الآلام خصوصا إذا كانت في أماكن تقضي فيها ...>>>...

اخترنا لكم في هذا العدد نماذج من الإنارة الحديثة والبسيطة في تصميمها الخارجي:

/magazine/23102007/19.jpg

* نموذج من المصابيح القاعدية لكنها مميزة بالعلبة المصنوعة من الألمنيوم التي تشكل قاعدة المصباح.

**** ...>>>...

* إعداد - تنكزار سفوك

قد يتحول المنزل المبني داخل المزرعة إلى مكان للسكن في كثير من الأوقات لاسيما أيام الصيف الحار أو في أيام العطل والإجازات، حيث يتمتع هذا المنزل بجميع الصفات التي تحقق الراحة و الرفاهية لأصحابه.

منزلٌ ريفي جرى تصميمه ليوافق متطلبات العصر لقاطنيه من راحة تامة وسط أجواء دافئة ومنعشة تولدها مكونات الطبيعة التي تحيط بالمنزل من كل جانب. هذا من الخارج. أما من الداخل فان ...>>>...

يعدّ وضع مخلفات الحفر والبناء في الطرقات وأمام المنازل مخالفة صريحة من قبل مقاولي الشركات التي لا تراعي بدورها حرمات سكان هذه الأحياء، وكذلك الطرقات العامة... فربما ابتعدت قليلاً عين الرقيب!! ...>>>...

* هو: نعم. كم انتظرت ذلك طويلاً.

* هي: هل تريديني أن أذهب؟

* هو: بالطبع لا، لا تفكري حتى في ذلك.

* هي: هل تحبني؟ ...>>>...

مكافأتكَ... عروس

في قديم الزمان كان يعيش رجل غني وكانت لديه بنت يريد أن يزوجها لرجل شجاع يعتني بها ويحميها طوال حياته. فكر الرجل في طريقة يختبر بها شباب القرية لكي يزوج ابنته من أشجعهم. وذات يوم أحضر الرجل عدداً من التماسيح الحية ووضعها في البحيرة الموجودة أمام منزله. بعد ذلك دعا أهالي القرية إلى تناول العشاء عنده وقال لهم: (من يستطع أن يسبح في هذه البحيرة المليئة بالتماسيح حتى الطرف الآخر من ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة