Al Jazirah Magazine Tuesday  08/01/2008 G Issue 248
مجلة الجزيرة
الثلاثاء 30 ,ذو الحجة 1428   العدد  248

الصحافة في بلادنا وفي العالم كالحقول الخضراء يُفترض فيها أن تكون خطوطاً من سنابل محشوةً بكل ما يقرب إلى الحب، وأعمدةً من أشجار باسقة لا تحمل غير النقاء والصفاء، وماءً نظيفاً غير آسن يمنح جواً لطيفاً وممتعاً ومريحاً لمن يعمل في هذا النوع من البساتين.

* * *

هكذا يأخذنا الخيال والأمل والتمني والتطلع نحو ما هو أفضل بانتظار أنْ تُورقَ أشجارُ الصحافة بمزيد من الحب والفهم المشترك، بما يقوي الآن وفي ...>>>...

* حوار - ماجدة السويِّح

في رحلتها إلى لندن كان الحلم يسابقها إلى التخصص في علم عشقته منذ الصغر (الرياضيات والإحصاء)، فأكملت مشوارها وحصلت على الدبلوم العالي في (الاقتصاد القياسي)، وحينما أرادت الحصول على شهادة الماجستير توجهت لدراسة الطاقة في جامعة سري في مدينة جلفرد البريطانية.

(اقتصاديات الطاقة) تخصص اختارها هذا ما أكدته الأستاذة نادية شيخ خلال حديثها، حيث اقترح عليها مشرفها الأكاديمي ...>>>...

شريحة لا بأس بها من شبابنا قطعت خيوط وهم انتظار الوظيفة العليا ذات الكرسي الوثير، وسعت في طلب الرزق؛ فطرقت كل الأبواب؛ فعمل هؤلاء الشباب في مجالات عدة. حملنا سؤالنا إليهم حول مدى رضاهم عما قاموا به، وعن نظرة المجتمع إليهم؛ فكانت إجاباتهم كالتالي:

بين بين

(ف. ص) قال: أعمل في كوفي شوب أثناء الإجازة؛ فأنا طالب جامعي. وعن نظرة المجتمع قال: لقد تغير الحال كثيراً عما كان عليه قبل فترات ليست ...>>>...

الاسم: عبدالله أحمد العنزي

العمر: 21 سنة

الوظيفة: طالب في جامعة الملك سعود

نوع الإبداع: ...>>>...

بات ت ال م لا ب س الغربية تشكل منظراً مألوفاً لدى الكثير من الشباب والمراهقين في الدول العربية والإسلامية، وهي إذ تجد الرواج والارتياح لدى هذه الشريحة من المجتمع فإنها في ذات الوقت تلقى الاستنكار والاستغراب من الكبار ومن الأسر، ولا يملك الشباب مبرراً مقنعاً على اتباع الكثيرين منهم للموضة الغربية، في حين يراها البعض بأنها تمثل جانباً من الغزو الثقافي، خصوصاً أن بعض الأزياء لا تناسب البيئة العربية، ...>>>...

الشباب هم الطاقة المختزنة في جسد الأمة؛ في انطلاقتهم انطلاقة الأمة، وفي ركودهم واستكانتهم تخلفها وتقاعسها، نصف الحاضر وكل المستقبل، لهم، من أجلهم كانت هذه الصفحة التي نتمنى أن تعكس الهموم والتطلعات والآمال، نحاول من خلالها أن نضع لبنة ونسهم، ولو باليسير، في مسيرة المستقبل.

من أجل بلادنا دعونا نعمل معاً؛ نتفاكر... نتبادل الآراء... في انتظاركم، وفي انتظار آرائكم ...>>>...

* تحقيق - سلوى العبدالله

سئل أحد العلماء العباقرة: (لماذا تقرأ كثيرا)؟! فقال: (لأن حياة واحدة لا تكفيني!!!) وأوّل آية نزلت على رسولنا الكريم هي (اقرأ) فالقراءة ضرورة ولها أهمية كبيرة جدا غفل عنها الكثيرون، فهي العامل الأساسي لبناء شخصية الشباب والشابات، وهي وسيلة لاستثمار الوقت، فنحن نعيش حياة واحدة علينا أن نستغلها في معرفة كل مايدور حولنا، فأين أمة (أقرأ) في هذا العصر؟!

إن نظرنا إلى ...>>>...

* اعداد - د.نهاد ربيع البحيري

كشفت إحدى الدراسات الحديثة بجامعة جورجيا والمنشورة في نوفمبر الماضي بالصحيفة الأمريكية للتغذية أن البدانة قد تضر بصحة العظام.

فقد أجرى الباحثون بحثهم على 115 امرأة بعمل أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد وتراوحت أعمارهم بين 18-19 عاما من العمر بحيث كان 32% منهن ذات نسبة دهون عادية ووزن عادي، وبعد ضبط المقارنة بين العينات الثلاث من حيث الفرق بين كتلة العضلات المحيطة ...>>>...

يحاول الكثير من الناس الجمع بين إشباع النفس وسد شهيتها من الطعام، وعدم الزيادة في الوزن، وهي معادلة صعبة، ولكن هنالك حلول للوصول إلى الشبع دون ملء المعدة، ودون أن يترتب على ذلك حدوث وزن زائد ومن ثم سمنة وغيرها من المشكلات المتعلقة بالتغذية، للوقوف معا على هذا البرنامج، التقت مجلة (الجزيرة) عضوات قسم تأهيل البدانة بمستشفى الأمين بالطائف، وهن مجموعة من المتدربات السعوديات الحاصلات على دورات تدريبية ...>>>...

نظرا لان للمرأة وظائف جسمية معقدة فهي تحتاج إلى عناية غذائية خاصة للوفاء باحتياجات كل وظيفة في مراحل عمرها المختلفة. وتختلف احتياجات جسم المرأة من مرحلة إلى أخرى بدءا من مرحلة المراهقة ومرحلة بدء الدورة الشهرية ثم الحمل والفترة السابقة للدورة الشهرية والرضاعة وأخيرا سن اليأس.

وبغض النظر عن مراحل العمر فعلى النساء بصفة عامة أن يضمن في غذائهن مزيجا من المغذيات الهامة تتناسب مع ظروف أي مرحلة ...>>>...

إن مصطلح التغذية المرتدة (feedback) مصطلح رنان وله معان مختلفة: ففي الأجهزة الإلكترونية هو صوت غير مرغوب به تصدره الآلة. وفي مكان العمل، هو شخص يعطي شخصاً آخر رد فعل أو استجابة تبدو في بعض الأحيان مثل الضوضاء المزعجة التي تصاحب الصوت الإلكتروني. ونجد ان مصطلح التغذية المرتدة في التواصل مرادف للنقد. والنقد غير مرحب به.

وفي ظل الظروف المثالية، فإن التغذية المرتدة تكون حلقة وصل في دائرة ...>>>...

إنك كمدير تقع بين شقي الرحى، بين الضغط الذي يمارسه المديرون التنفيذيون من جانب وطلبات الموظفين من جانب آخر. كما أن آخر شيء تحتاج إليه هو الموظف ذو الطباع الصعبة والذي يتسبب موقفه (السلبي) باستمرار في التشويش على عملك والتأثير سلباً على الروح المعنوية لدى موظفيك ككل.

إن كتاب (إدارة الأشخاص ذوي الطباع الصعبة) يمنحك الوسائل التي تحتاجها للتعامل مع كل الأنواع من الموظفين ذوي الطباع الصعبة، بدءاً من ...>>>...

يتناول هذا الكتاب أساليب إدارة الموظفين ذوي الشخصيات المختلفة والمتنوعة، ويساعد المديرين على التعامل مع الموظفين ذوي الطباع الصعبة الذين يثيرون المشاكل في العمل ويعوقون مسيرة تقدمه. ومن هذا المنطلق تقدم المؤلفة طرق التعامل مع هؤلاء الموظفين وتغيير سلوكياتهم إن أمكن، وإلا فإنه يجب التخلص منهم حتى يسير العمل بنجاح.

وتقسم المؤلفة هؤلاء الموظفين إلى عشرة أنواع، الموظف العدواني، والشكّاء، والمسوّف، ...>>>...

يعترف الموظفون بأنهم يقضون متوسط ما يقارب 2.09 ساعة في اليوم وهم يتجولون عبر الإنترنت، يتجاذبون أطراف الحديث مع زملائهم، يجرون اتصالات شخصية، بل يديرون أعمالاً شخصية لا علاقة لها بالعمل. جاء هذا الاعتراف مع دراسة أجراها موقع سالاري دوت كوم.

قد نتساءل هنا، ماذا يفعل الموظفون في هذه الساعات الثلاث؟ كيف يضيعون أوقاتهم؟، تكشف الدراسة عن عشر فعاليات أساسية يعمل من خلالها الموظفون على هدر أوقاتهم:

1 ...>>>...

نحن شركة على درجة عالية من المنافسة، إذ لا يوجد بين منافسينا من يدفع رواتب أقل من رواتبنا.

ساعات عمل مرنة :

اعمل 55 ساعة واحصل على أجر 37 ساعة ونصف.

مهارات تواصل ممتازة: ...>>>...

أنت موظف متسكع

ماذا لو كنت تصل متأخراً إلى عملك بشكل متكرر؟ أو أنك أو الواقفين على باب الشركة في نهاية الدوام؟ هل أنت ممن يحبون أن يتصلوا لتثبيت إجازة مرضية في آخر يوم في الأسبوع أو أول يوم فيه (خميس أو أحد مثلاً)؟ لديك مشكلات في حاسوبك التعليمات ليست واضحة... لا تلقى الدعم الذي تحتاجه... (يمكنك أن تضع هنا أكثر الأسباب حداثة)...

أنت إنسان جيد

أنت لست متسكعاً، تصل في الوقت المحدد، تقوم بعملك ...>>>...

يجتمع هواة صيد الأسماك من كل أنحاء الرياض وبخاصة العمالة جنوب شرق آسيا كل يوم خميس للذهاب في نزهة إلى جنوب الرياض وتحديداً حي الشفا للصيد من مياه المجاري التي تستقر في أحضان أودية الشفا، والعمالة التي تقوم بصيد السمك من تلك المستنقعات لا يعلمون بخطورة الصيد فيها لتلوث المياه وأن الأسماك غير صالحه للأكل.

والسؤال يوجه للمعنيين: ألا يمكن وضع لا فتة تحذّر من خطورة الصيد والسباحة في تلك ...>>>...

قياسا على نسب المشاهدة فإن كثيراً من القنوات يمكن أن نقول أنها ناجحة فبعض القنوات يتحلق حولها ملايين المشاهدين في كافة أرجاء الوطن العربي، ليس لأنها تقدم ما يستحق المشاهدة لكن لأنها تدخل من أبواب يمنع الحياء غيرها من الدخول عبرها، فهذه القنوات لا تحمل فكرة ولا رسالة ولا هدفاً وتنجح وفقا للمقياس السابق، ويبقى الجادون والحادبون على المصلحة وذوو الأهداف النبيلة يكابدون المشقة في سبيل الوصول إلى ...>>>...

رفقة اللحن مترامية الأطراف

الباب الشاهق الموصد في وجه النسيان

أعوام وأعوام

نحياك.. فرحاً ...>>>...

ليس النجم سواه فقد استطاع أن يجعل للأغنية الخليجية شخصيتها، محمد عبده لم يعد فنان الخليج فحسب فقد أصبح فنان العرب بامتياز.

هو فنان يعرف كيف يختار الكلمة المناسبة واللحن المناسب ثم يحلق بهما بعد ذلك عبر صوته الذي يلامس هام السحب.

ومحمد عبده فوق ذلك تميز بشخصيته الناضجة التي أعادت للفن والفنانين شيئاً غير يسير من الهيبة التي افتقدها بسبب بعض الفنانين.

فهو الهادئ والمتزن والإنسان، السفير ...>>>...

المسلسل لم يحقق النجاح الذي حققه الفيلم الذي عُدّ أحد أهم الأفلام العربية على مرّ تاريخ السينما ربما يعود السبب إلى اختلاف التقنية بين الأفلام والمسلسلات، أو استهلاك الفيلم للفكرة، أو اكتفاء المشاهد بالفيلم ما أغناه عن متابعة المسلسل، أو أسباب أخرى غير ظاهرة على السطح. ...>>>...

لم تصبح قناة الشارقة هكذا فجأة من قنوات الصدارة بل وصلت إلى هذه النقطة بعد جهد موجه منذ أن تأسست ووضع القائمون عليها أعينهم على النجاح هدفاً، وعرفوا أن ذلك يأتي عن طريق الصدفة أو عبر الوسائل الملتوية التي تلجأ إليها كثير من القنوات.

فالنجاح المبني على أسس هو النجاح الراسخ الذي لا يتزحزح صاحبه عن القمة.

القناة صاحبة رسالة واضحة راعت التعاليم الإسلامية والعادات التي يعتمدها مشاهدو المنطقة منهجاً ...>>>...

لا يختلف اثنان على أن (خليك البيت) من أفضل البرامج الحوارية على القنوات كافة، واستطاع على مدى سنوات طوال أن يجتذب شريحة واسعة من المشاهدين وحافظ عليهم، ما يحسب للبرنامج أنه لم يفقد من وهجه شيئاً طيلة السنوات التي بث خلالها على عكس كثير من البرامج التي علاها الغبار بعد عام أو عامين وبدأت تدخل في إشكاليات التكرار وما يستتبعه من ملل المشاهد وانصرافه.

مقدم البرنامج زاهي وهبي أحد أهم ركائز ...>>>...

* نيل كريمة مختار لجائزة في مهرجان القاهرة للإعلام الأخير إشارة إلى أن الفن وحده هو الجدير بالاحترام وأن الفنان يصل لجمهوره فقط وبأدائه الجاد وهو ما ميز كريمة مختار طيلة فترة عطائها الفني الثر.

* كثير من الفنانين يلقون باللائمة على القنوات بعد عدم تحقيق مسلسلاتهم المردود الجماهيري المتوقع وبعضهم لمح إلى أن مسلسله لو عرض في قناة بعينها لحقق ما لم يحققه غيره فهل أصبحت القنوات هي السبب في ...>>>...

يقول أن أكثر ما يخيفه هو أن يأتي يوم يفقد فيه ما بناه خلال هذه السنوات الطوال. ونقول أنها سنوات عامرة بالعطاء تميز فيها عاصي الحلاني بتقديم فن راق دخل به قلوب الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج، التقيناه فحدثنا:

* كيف كانت البداية؟

- كانت من استديو الفن الذي قدم خدمة فنية كبيرة للأغنية العربية وانطلق من خلاله عدد من الفنانين.

* والآن؟ ...>>>...

أكد تقرير صادر عن الشركة المتحدة للعقار إحدى الشركات المتخصصة في إنشاء الأسواق التجارية الكبرى أن الاستثمار في المراكز التجارية الجديدة سيصل إلى 20 مليار ريال وذلك بحلول عام 2020.

وأضاف التقرير أن تزايد الإقبال على الاستثمار في المراكز التجارية جاء إثر الازدهار الذي تعيشه الحركة العقارية في المملكة وما صاحبها من تنظيمات وتشريعات أسهمت في ضبط الانتعاش لهذا السوق الحيوي في المملكة.

وأشار ...>>>...

في وسط عالم غارق حتى أذنيه في كافة أنواع التلوث وبخاصة التلوث البيئي أصبحت الحاجة ملحة إلى تبني إستراتيجية طويلة الأجل لفرض نمط العمارة الخضراء على المدن والتجمعات العمرانية في مجتمعاتنا العربية.

إن فرض نمط العمارة الخضراء يأتي في الوقت الذي أصبحت تسيطر فيه على حياتنا البيئية مجموعة من المظاهر السلبية نجملها على الوجه الآتي:

أولاً: التنافر وعدم التناغم بين الهياكل والطرق العمرانية مثل ...>>>...

تواجه منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والخليج بصورة خاصة العديد من المشاكل عند استخدام الخرسانة في قطاع التشييد والبناء، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن صدأ حديد التسليح هو السبب الرئيسي في تصدع المباني والمنشآت الخرسانية مبكراً.

ويرجع صدأ حديد التسليح إلى الزيادة الشديدة في رطوبة الجو ووجود نسبة عالية من الأملاح والأحماض في هواء المناطق الساحلية، بالإضافة إلى وجود هذه الأملاح في موارد البناء مثل ...>>>...

حددت 8 شروط لحصول الموظفين السعوديين الحكوميين من القطاع المدني والعسكري على تمويل شراء مساكن لهم من خلال تسهيلات مالية تصل إلى مليون ريال لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد, وذلك وفق بعض الشروط التي تمكنهم من تمويل شراء مساكن لهم، سواء أكانت فيللا أو شققا جاهزة التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد ضمن برنامج (مساكن).

وجاء في الشروط ألا تقل مدة الخدمة في الدولة عن سنتين، ...>>>...

الإيجار:

عملية الاستفادة من وحدة عقارية لمدة مقدرة مقابل نقد أو عين.

الإيجار المنتهي بالتملك:

تنتقل ملكية العقار مقابل مبلغ نقدي يتقاضاه البائع بعد زمن يتفق عليه. ...>>>...

يتبع مجلس الوزراء في تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (41492) في 29-12-92هـ الصادر بشأن تحديد الإيجار في تتبع التعليمات الآتية:

تسري أحكام قرار مجلس الوزراء المشار إليه على من تنتقل إليه ملكية العقار المؤخر بأي طريقة من طرق انتقال الملكية.

- لا يجوز للمستأجر التنازل بغير رضا المالك عن عقد الإيجار أو التأجير من الباطن وفي حالة مخالفته يحق للمؤخر أن يطلب إخلاء العقار واستثناء من ذلك.

- يجوز للمستأجر ...>>>...

* إعداد - عبيد الشحادة

تبلغ مساحة اليابان 378000 كيلو متر مربع، وتعادل سدس مساحة المملكة العربية السعودية، وثلث مساحة مصر، وتزيد مساحتها عن مساحة بريطانيا بمقدار مرة ونصف، تشغل الجبال ثلاثة أرباع المساحة. وتغطي ما تبقى منها السهول والوديان.

تتكون اليابان من سلسلة طويلة من الجزر، وتصل المسافة بين أقصاها في الشمال والجنوب إلى 3000 كيلو متر. والأربع جزر الرئيسة هي هوكايدو، وهونشو، وشيكوكو، ...>>>...

يعشق اليابانيون العيون الساخنة ولسبب غامض فإنها تزيل عنهم التوتر بمجرد رؤية البخار المتصاعد منها، وهناك ما يزيد على 3000 منتجع للعيون الساخنة في كافة أنحاء اليابان وهو رقم لا زال يتزايد عاماً بعد عام.

ويتعلق اليابانيون بدفء العيون الساخنة بشغف حتى إنهم مستعدون للذهاب إلى أي مكان لمجرد الغطس في حوض ماء ساخن.

اليابان هي بلا شك أرض العيون الساخنة، فهناك ما يزيد عن 26000 عين ساخنة تنتشر في ...>>>...

1- اخلع ملابسك كاملة في حجرة خلع الملابس.

إذا كان شعر الرأس طويلاً يلزم رفعه وربطه بقطعة مطاطية حتى لا يلمس الماء في أحواض الغطس.

2- استحم في منطقة الاغتسال. لا تستخدم الصابون بأي حال في أحواض الغطس.

3- عند حوض الغطس وبجانب حافته اسكب ماءً ساخناً من الحوض على جسمك عدة مرات باستخدام الوعاء الصغيرة. هذا يمنع حدوث صعود مفاجئ لضغط الدم نتيجة الغطس المفاجئ في الحوض. ...>>>...

* عدد المنتجعات ذات أماكن للمبيت 3023 .

* عدد العيون الساخنة 26796 .

* المجموع الكلى لأماكن المبيت 15558 .

* العدد السنوي لمستخدمي أماكن المبيت 137097634 ...>>>...

* الانحناء للتحية !

الانحناء هو طريقة التحية في اليابان. وعندما ينحني شخص لك فإن العُرف العام هو رد الانحناءة بمثلها. والانحناءة من شخص أعلى مقاماً يعني الرد عليها بانحناءة أكبر ولمدة أطول. والانحناء يُستخدم أيضا للتعبير عن التقدير أو الاعتذار.

* عبارات يابانية

كيف حالك: هاجيميماشتي ...>>>...

* الغد صدرٌ مملوءٌ بالأسرار الغزار، تحوم حوله البصائر، وتتسقطه العقول، وتستدرجه الأنظار، فلا يبوح بسر من أسراره إلا إذا جاءت الصخرة بالماء الزلال.

* لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا مغبون ولا مهضوم، ولأقفرت الجفون من المدامع، ولاطمأنت الجنوب في المضاجع، ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.

* لا تبالغ في تقدير فلسفة الفلاسفة وعلم العلماء، ولا تنظر إليهم نظراً يملأ ...>>>...

لا تكاد كلماتي تصل إليه حتى تنثني حباً وتقطر وداً..

عند عينيه تذوب مشاعري لتضمها ثورة شعوره..

ومع ابتسامته أتلمس فرحته بي ومن أجلي..

وعند حديثه تتسمر أذناي.. ...>>>...

قال الأصمعي: دخلتُ بعض مقابر الأعراب ومعي صاحبٌ لي، فإذا جارية على قبرٍ كأنها تمثال، وعليها من الحلي والحُلل ما لم أرَ مثله، وهي تبكي بعين غزيرة وصوت شجي، فالتفتُّ إلى صاحبي فقلتُ: هل رأيت أعجب من هذه؟ قال: لا والله، ولا أحسبني أراه!

ثم قلتُ: يا هذه، إني أراكِ حزينة وما عليكِ زي الحزن! فأنشأت تقول:

فإن تسألني: فيم حزني؟ فإنني

رهينة هذا القبر يا فتيانِ

يا أَخِي الإنسانُ مَا زلتُ على الأرضِ أَخَاكَا

إنني أَرنُو إِلى نفسِي إذا رُمتُ لِقَاكَا

فِي إِهَابِي أَنْتَ إِنِّي لَسْتُ في الحَقِّ سِوَاكَا

إِنْ نَكُنْ لوْنَيْنِ لَسْنَا حَيَواناً وَمَلاكَا

أسماء بعض أعضاء الجسم:

* يُقال للرأس: الضَّرِيب؛ لكثرة اضطرابه. ولجانبيه: الفَوْدَانِ والقَرْنَانِ.

* وللهامة: المِلْطَاطُ والصَّوْقَعَة.

* وللدماغ: اليَافُوخ. ...>>>...

* إعداد المحامي : سامي بن دريفيس التميمي

هي امرأة في العقد الثالث من العمر زوجة لأحد الوافدين العرب، ذات يوم أوصلها زوجها للمستشفى لإجراء بعض الفحوص الطبية ولما انتهت من ذلك اتصلت على زوجها في عمله لكي يحضر لها في المستشفى لترجع إلى بيتها وفعلاً ذهب إليها زوجها مستأذناً من عمله على أن يرجع إليه مرة أخرى، وعند باب المنزل أنزل زوجته وأطمأن على أنها دخلت البيت فغادر إلى عمله، وعند صعودها الدرج ...>>>...

الفعل والإرادة الحرة المختارة هما أساس المسؤولية الجنائية وشرطاها، كما أن الإنسان الحي هو وحده محل المسؤولية الجنائية لأنه وحده المميز المختار، فالحيوانات لا يمكن أن تكون محلاً لهذه المسؤولية لأنها عديمة التمييز والاختيار، وكذلك الميت لأن الموت يعدم تمييزه واختياره ولأن القاعدة في الشريعة أن الموت يسقط التكاليف واشتراط التمييز والاختيار يستوجب أن يكون الإنسان بالغاً عاقلاً.

فلا عقاب على الأطفال ...>>>...

ذات يوم كان رجل يعيش في منزله وحيداً بعد أن فقد بصره وتوفيت زوجته. لم يكن يعتني بهذا الرجل إلا خادمه حيث كان يقدم له كل ما يحتاجه من خدمات.

وفي صباح أحد الأيام طلب الخادم من صاحبه أن يخرج من غرفته لكي يتمكن من تنظيفها وترتيبها له بشكل جديد كنوع من التغيير.

خرج الرجل من غرفته وعاد إليها بعد أن انتهى الخادم من ترتيبها على أكمل وجه وما أن دخلها حتى قال للخادم: (لقد أعجبتني طريقة ترتيبك ...>>>...

19.jpg ...>>>...

17.jpg ...>>>...

18.jpg ...>>>...

عادة ما يحرص الناس على إرسال بطاقات معايدة في المناسبات السنوية. وعادة ما تكون بطاقات جديدة تحمل تاريخ العام الحالي، إلا في حالة هذين الزوجين الأوروبيين حيث اعتادا على إرسال نفس بطاقة التهنئة بالعام الجديد لمدة 29 سنة.

هكذا تروي إحدى الصحف عن لسان الزوج القائل: (في البداية قررت إرسال بطاقة المعايدة الخاصة بالعام الماضي لزوجتي على سبيل المزاح. كان ذلك عام 1978. ولكن الفكرة أعجبتها فقررت إرسالها ...>>>...

عاد أحدهم إلى سيارته ليجد المصابيح الأمامية مكسورة حيث يبدو أن سيارة أخرى قد صدمتها من الأمام. استاء الرجل جداً قبل أن يجد ورقة مكتوبة ومعلقة على نافذة السيارة. كانت الورقة تقول: (عفواً لقد صدمت سيارتك، ولما كان هناك الكثير من المارة ينوون أخذ رقم سيارتي فقد فكرت أن أعلق لك هذه الورقة متظاهراً بأنني كتبت فيها اسمي وعنواني ورقم هاتفي). ...>>>...

فنان تشكيلي يعرض لوحاته في أحد المعارض الفنية للبيع. وفي ذات يوم اتصل صاحب المعرض بالفنان وقال له: (لديَّ خبران لك، الأول سيفرحك والآخر سيغضبك). قال الفنان: (إذاً أخبرني بما يفرحني أولاً). قال صاحب المعرض: (لقد حضر رجل اليوم وسأل عن لوحاتك وما إذا كانت ستصبح ذات قيمة بعد وفاتك.. وحينما أكدت له ذلك عرض أن يشترى كل ما لديَّ من لوحاتك ودفع ثمنها نقداً). رد الفنان قائلاً: (هذا خبر سار بالفعل، وماذا ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة