Culture Magazine Monday  10/09/2007 G Issue 215
الجزيرة الثقافية
الأثنين 28 ,شعبان 1428   العدد  215
 

إعداد: عبدالكريم العفنان - تصوير: عبّود حمام

- ولد الشاعر سليمان العيسى عام 1921م، في قرية النُّعيرية - حارة بساتين العاصي - الواقعة غربي مدينة أنطاكية التاريخية على بعد عشرين كيلو متراً.

- تلقى ثقافته الأولى على يد أبيه المرحوم الشيخ أحمد العيسى في القرية، وتحت شجرة التوت التي تظلل باحة ...>>>...

** في زمن خلا

ربما كان زمن الشباب.. أو زمن الرفض.. أو هما معاً، كنا نتبادل قصيدةً في ديوانه (أعاصيرُ في السلاسل)،

لم تكن مفسوحة حينها، وكان الرقيبُ يخيفنا، ونكاد نقتنع - حينها - أن (الآذان) ليست للبشر وحدهم..

نقرأُ، ونحفظ، ونستعيد، ونطربُ للغة وللصورة وللموقف وللحكاية..!

** لم نُحاكم ...>>>...

(أنا وجزيرتنا العربية)

عنوان الكتاب الأحدث لشاعر العربية الكبير الأستاذ سليمان العيسى، وقد أهداه لهذه الأرض وإنسانها.

وضم جميع ما كتبه (أبو معن) عن الجزيرة العربية شعراً في معظمه.. وإن لم يخل من نثر، وقد كان (للثقافية) دور في الحصول على الكتاب الكبير المتميز حين زار مدير التحرير الشاعر العيسى في ...>>>...

الشاعر سليمان العيسى في قامته ومكانته يهضم حقه من يظن أنه يمكن أن يرتاد أبعاد إنسانيته أو يُلمُّ بذيول شاعريته فيما يُختزلُ في مقالة أو يُعتصرُ في رسالة، لذلك فإن ما أكتبه في هذه السطور لا يعدو أن يكون شذرات من خواطر عن المحتفى به.

اخترت أن يكون عنوان حديثي عن أبي معن هو (الإنسان الشاعر) مع ...>>>...

من الطائف إلى عنيزة وذلك عام 1381هـ (1961م) حيث عثرت في مكتبة المؤيد على دواوين الشاعر العربي الكبير سليمان العيسى، لم أكن لأفكر كثيراً حول شرائها ولم أكن لأعبأ بكلام عمي - رحمه الله - حينما نصحني أن أوفر فلوسي ولا أهدرها على كتب الشعر، كان ما بيدي من النقود محدوداً وقليلاً وكنت بحاجة إلى كل ...>>>...

للصورة في ذهني ذاكرة متآكلة حين ترسمها ريشة أو تلتقطها كاميرا، أما حين ترسمها الكلمات فإنها تبقى خالدة لا تبلى ما بقيت الحياة. قد يظن بعضهم أن مصدر هذا الموقف من الصورة يعود إلى محبتي للكتابة وإعجابي بأجمل ما تبدعه الحروف. وهو ظن لا أملك الإجابة عنه الآن، وأنا في طريقي إلى محاولة رسم صورة ...>>>...

عُرِف سليمان العيسى شاعراً قومياً جماهيرياً

بدأ إلقاء الشعر على أطفال قريته..

ثم على رفاقه في المدرسة..

فعلى مواطنيه في (نادي العروبة) بأنطاكية..

وفي شوارعها..

همُّه الأول لم يكن الشعر..

بل النضال في سبيل قضية كبرى:

(لست شاعراً..

أرضُ الآباء والأجداد، أمُّ الشعر، وخالقةُ ...>>>...

لقد قال أحد مفكري الغرب: الشاعر يولد شاعراً، أما الكاتب فيُصنع.

ولم أكن أعرف مدى صحة انطباق هذه المقولة على الواقع حتى رأيتها في الشاعر العربي الذي يقول الشعر حتى وهو لم يعرف بعد الأوزان وبحور الشعر.

ولم يعد النقد - عند الكثيرين من نقادنا - من أجل استجلاء الحقيقة ومعرفةِ حقيقةِ معدن ...>>>...

يقول بيكاسو: (قضيت طفولتي محاولاً أن أرسم مثل مايكل أنجلو، ثمّ قضيت بقيّة عمري محاولاً أن أرسم كطفل). وأحسب أن سليمان العيسى الذي حفظ القرآن الكريم في السابعة من عمره، قد قضى حياته يكتب مثل طفل عبقريّ، وأمضى شعراء الأطفال العرب حياتهم يحاولون الكتابة مثل سليمان العيسى، الذي قد يكون أوّل شاعر ...>>>...

-1-

حين كنا صغاراً نتعثر بين جملة وأخرى، صحونا على صوت عميق، وساطع، وعصي على اليأس: أعني صوت الشاعر العربي الكبير سليمان العيسى ولم تكن هذه الصفات هي خصاله الوحيدة، أو المبرر الوحيد لتعلقنا به بل كان يضيف إليها شيئاً آخر لم يكن متاحاً لأبناء جيله: إنه الصوت الشعري الخاصب، أو النبرة الشخصية ...>>>...

هذا هو إذن - سليمان العيسى. ما تزال صورة اللقاء الأول مرسومة بماء العين ساكنة في شغاف القلب. تمر السنوات، وتتوالى اللقاءات والصورة تزداد وضوحاً ورسوخاً.

يروعك - أول ما يروعك - بياض شاهق الضوء من قمة الرأس حتى أخمص القدم، جدائل الشعر الأشيب المهيب، قامة الصدق الفارعة، الوجه الناضح بالنور، ...>>>...

تنفَّسَ الشعرَ طفلاً وهتف لأمته العربية الواحدة، وأدرك حقيقة رسالتها الحضارية الخالدة، شارك وهو طالب في المرحلة الابتدائية في التظاهرات المناهضة لفصل (لواء الإسكندرون) عن الوطن الأم سورية وبعد أن أصبح التقسيم واقعا هجر قرية النعيرية وشجرة التوت إلى كان يتفيأ بظلالها وشجرة التين التي كتب لها أجمل ...>>>...

غالباً ما تكون الشهادة للكبار ممن عاصروهم وعاشروهم قاصرة أو مبالغاً فيها. فالقصور يأتي من نقص المعرفة أو الرأي المخالف بلا تروّ أو من الحسد. والمبالغة تأتي من الإعجاب الشديد أو الحب الذي لا يَرى. وما أصعب أن تكون الشهادة عادلة موزونة بميزان! والشهادة العادلة لا تليق بوصف المبدعين الكبار ...>>>...

في آخر محطة من رحلة الشاعر (سليمان العيسى) الظامئة الحافلة بالرائع من مشاعره القومية والإنسانية، كان لا بدَّ من اختيار أجمل إبداعاته، وأكثرها تعبيراً عن رؤيته الوطنية التي جعلت منه سندباد الرسالة القومية، يطوف أرجاء الوطن العربي، ويقف على القرى والمدن والمعالم الخالدة وفي لهاثه عطش قاتل ...>>>...

الكتابة عند شاعرنا العربي الكبير الأستاذ سليمان العيسى بقاء فهو ما زال يكتب ويمارس الأرق بكل حيوية ونشاط وشوق إلى ملاعب الطفولة.. ما زال يواصل رحلة البحث المستمر عن ألق الكلمة وديمومة الحضور الجميل والمشرق في حياتنا الأدبية والثقافية.

ما زال يكتب عن موضوعات شتى، يعود فيها إلى ذكرياته ...>>>...

سسليمان العيسى.. رفيق طفولتنا كما أحب أن أسميه وشاعرنا الجميل الذي خربش على دفاتر ذاكرتنا النقية الغضة في يوم ما وكبرت الذاكرة والأطفال وبقيت الخربشة عالقة على جذران أرواحنا وقلوبنا لأنها صادقة وعفوية.. لامستنا كلماته البسيطة والعميقة فحفظناها أناشيد وقصائد وعالماً متخيلاً من الصور والألوان التي ...>>>...

في الثالث من كانون الثاني (يناير) عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين كتب الشاعر السوري الكبير سليمان العيسى هذه الكلمات مقدمة لديوانه المستقل الذي ضمّ كل ما قاله الشاعر في المرأة، قال:

(هي الجمال في أحلى صوره

وأبدع تجلياته

هي نبضة الشعر الأولى

منذ كان النبض وكان الشعر

هي التي وضعت ...>>>...

قبل زمن ليس بقريب، ولا ببعيد أيضاً، مُنحت جائزة الشعر في مدرستي، وكانت مجموعة من كتب الأطفال، ملوّنة، وذات أغلفة سميكة، ومن بينها كتاب وقع في نفسي موقعَ الإجلال، وعنوانه (المتنبّي والأطفال)، من إصدارات السلسلة الشعريّة عن دار ثقافة الطفل بوزارة الثقافة ببغداد. وهو كتاب جميل، ذو مهابة آنذاك، ...>>>...

لا شكَّ في أن هذا القِران المشار إليه في العنوان بين الشعر والموقف القومي، هو ما يسم إنتاج سليمان العيسى في مسيرته الشعرية المعمَّرة. حتى إن شعره الموجَّه إلى الطفل لا يبارح هذه الدائرة، بل إنه يشكل حلقة في إطار تجاذباتها، وتبادلاتها الإحالية، ويتعيَّن داخل شبكتها العلائقية التي تشحن كلاً من طرفيها ...>>>...

هواجس الإيلاف والانتماء، وروائع الروحانية ومشاعل قدسيتها تستقطب الشعراء وهم يشهدون تجليات المشاعر المقدسة، وتلتقي مع أصداء الذاكرة ملامح القوافل القادمة والمهاجرة عبر الصحراء من الشام والحجاز ونجد وإليها.

الحنين إلى الأصالة والصحراء، ومرابع القبيلة تمتزج بوفود القوافل القادمة للحج، ...>>>...

سليمان العيسى:

ديمومة الطفولة وأحلام لا تنتهي

هل فيك شهقة من قصيدِ؟

بسمة؟

وردة؟

بقية طفل لم يزل يغزل الرؤى بنشيدي؟

وزعته قصائد الحب فكان الرماد حب الحصيدِ

يا صديقي نحن كنا على شفة الجمر عطاشاً إلى رحيق الوجود

هل ظفرنا بقطرة، حسبنا لحظة بعمر الخلود

سليمان العيسى الشاعر الملهم الذي ...>>>...

(تحقيق نقدي عن الشاعر سليمان العيسى)

(لا يفرح الشعراء كثيراً .. وإن فرحوا لن يصدقهم أحد)

الشك شهوة محتدمة، واليقين تفتت أعصابه مهزلة مزمنة:

البهلوان يعود إلى المسرح..

والممثلون يرتجلون الطيش، والجمهور في غبطة وذهول.

تصفيقٌ..

تصفيقٌ حاد..

تصفيقٌ متواصل (الكل وقوفاً).

بخٍ.. كيف يكتب شاعرٌ ...>>>...

1- المقاطع الشعرية بالحرف الأسود البارز للشاعر الكبير محمود درويش.

2- (1) (2) (3) (4) من كتاب (سليمان العيسى. ثمانون عاماً من الحلم والأمل) إشراف د. عبد العزيز المقالح. تحرير وتقديم: د. إبراهيم الجرادي، دار الرائي، دمشق، الطبعة الأولى، 2002م.

5- عن البروشور الذي وزعته وزارة الثقافة اليمنية، ...>>>...

(لكي يُحبَّ الأطفال لغتهم.. لكي يُحبوا وطنهم.. لكي يُحبوا الناس، والزهر، والربيع، والحياة، علموهم الأناشيد الحلوة، اكتبوا لهم شعرا جميلا، شعرا حقيقيا. ص7+8).. بهذه الكلمات قدم الشاعر العربي الكبير (سليمان العيسى) كتابه الجديد (كلمات خضر) الصادر عن وزارة الثقافة في سورية عام 2005م، وهو أحدث ديوان ...>>>...

حفظنا شعره وكانت كلماته العذبة أول ما فتح لدينا أولى صور الطفولة الحالمة وتربت على إيقاع شعره الرشيق أجيالا وأجيال حتى أصبح اسمه لصيقاً بأيام الطفولة وذكريات مقاعد الدراسة الأولى.

شاعر الطفولة بامتياز صاحب الكلمة العذبة والايقاع الجميل والأناشيد التي رددها الأطفال في كل بقاع الوطن العربي في حالات ...>>>...

إلى الملاّح العربي العظيم ابن ماجد.. في وقفةٍ عند مراسيه الخالدة

على صَهَواتِ الموج كنتَ تُخيِّمُ

وتُسرِجُ عنقاءَ المُحيطِ وتُلْجِمُ

على صَهَوات الموجِ والريحُ خِرْقَةٌ

بكفَّيْكَ.. ما شاءَ الشراعُ تُدوِّمُ

تُزمجِرُ في قلبِ العُبابِ فينتشي ...>>>...

على هامش زيارة لمضارب عبلة، في بادية نجد

أطلق صهيلك هذا الرمل والطلل

هذي جذورك في عينيك تشتعل

يا دار عبلة إني دمعة طفرت

ورحتُ في شهقة الصحراء أرتحل

طفولتي في يدي أذرو براءتها

على الطريق فعمري مورق خَضِلُ

وتُوقِظُ الخيمةُ الزرقاءُ أغنيتي ...>>>...

(رأين الغواني الشيب لاح بعارضي

فأعرضن عني بالخدود النواضر)

(وكن إذا أبصرنني أو سمعن بي

سعين فرقعن الكوى بالمحاجر)(1)

أمد على السبعين ظل عباءتي

وأدرج طفلاً في الحواكير يلعبُ

ويعرفني عشب الحديقة كله ...>>>...

(ألا ليت ريعان الشباب جديدُ

ودهراً تولى يا بُثين يعودُ)

لست من يبكي على أغنية

شردت.. غنيتها ملء الإهاب

املأ اللحظة.. فجرها، تكن

أبداً ريعان حب وشباب ...>>>...

إلى عمر بن أبي ربيعة

الرِّحلةُ العَطْشَى.. إلى الجَسَدِ

وصلَتْكَ بالأزَليِّ.. بالأَبدي

وتظَلُّ هندُ شُرودَ أغْنِيَةٍ

أبداً نُطارِدُها.. ولم نَصِد

 

1996م  ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة