Culture Magazine Monday  31/12/2007 G Issue 227
الجزيرة الثقافية
الأثنين 22 ,ذو الحجة 1428   العدد  227
 
* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

العطاء هو النتيجة للوفاء وكلما كان العطاء مميزا زاد الوفاء ولأن الأستاذ عبدالله الناصر أعطى عطاء يعد نموذجا يحتذى فقد تسابق الجميع للمشاركة في مناسبة تكريمه.

نشأت فكرة هذا الكتاب استجابة لسيل الطلبات للمشاركة ولما كان الوقت قصيرا ولا يسمح للكل بالحديث جاء هذا ...>>>...

* الثقافية - خاص:

من منشورات (دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر) صدر في دمشق مؤخراً كتابان جديدان للشاعر العراقي يحيى السماوي..

الأول مجموعة شعرية بعنوان (البكاء على كتف الوطن) تضمنت ثلاثين قصيدة وتقع في مئتين وست صفحات من القطع المتوسط... والثاني بعنوان (مسبحة من خرز الكلمات) وتضمن نصوصاً ...>>>...

* الثقافية - أنور العمير:

كتاب للأستاذ عبدالله بن حمد الحقيل وأصله محاضرة ألقاها المؤلف في كل من رابطة الأدب الإسلامي العالمية وفي نادي جازان الأدبي ثم قام بجمعها لتخرج في كتاب.

وأدب الرحلات وعاء أمين لنقل المشاعر كما أنه ناقل أمين لتلك الرحلات.. ويضيف الكثير من المعلومات وتجسيد المعاناة والوصف ...>>>...

* الثقافية - ع.ح:

ديوان المصابيح للشاعر عبد الله باشراحيل يتخذ من القصيدة أداة لفهم مظاهر الكون من خلال خيال الومضة والفلسفة المعتمدة على التأمل ليصل إلى الصفاء ليستخلص كثيراً من الحقائق العصية على الاكتشاف ولينقلها للناس في صورة بسيطة تعتمد الخيال في كثير من طرقها.

الديوان جاء ليعبّر من جديد عن ...>>>...

*الثقافية - المحررون:

توشك (الثقافية) أن تكمل عامها الخامس، حيث صدر العدد الأول منها يوم الاثنين 30-12-1424ه الموافق 3-3-2003م أي أننا على مسافة عشرة أيام هجرية، وشهرين ميلاديين من بدء العام السادس ل(الثقافية) التي لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع استمرارها بشكل يضع لها مكاناً وسط الإصدارات ...>>>...

* الثقافية - عبد المحسن الحقيل

كنت مع صديقي في جلسة أخوية، وكانت النفوس نقية، ولم نرد بأحد أذيّة، وتحدث صاحبي بحمية، عن حالنا الثقافية، وعن رافد أنديتنا الأدبية، قال: حال ذاك الرافد المهم، يجلب الغم والهم، ويذكِّرني بأمثولة للحيوان، جرت منذ أزمان.

قلت: هاتها في عجل، قال:

كانت الغابة دون قائد ...>>>...

* الثقافية - علي المجرشي:

كتب مسؤول في أحد الأندية «فضّل عدم ذكر اسمه»:

بكل ما يمكن أن تنتهي إليه سجالات أهل الأندية والمعنيين بها, والساخطين عليها، وما ينتاب أداءها ومستوى مخرجاتها بعد عامين من إعادة هيكلتها ..؟

فإن هذا التزاحم والتراكم غير المنظم في فعالياتها وتتابع أنشطتها وتنوعها والتنافس ...>>>...

* الثقافية - خاص:

ما تدنى منها في مستوى رؤيته و(قضيته) وفنياته وما سمى، تحفل دور النشر بكتابنا وكاتباتنا، فهم نتاج عصري لمجتمع بكر، لم يتعود بعد الحديث عن نفسه وكشفها.. متلقون يتشوفون ما لم يعتادوه، تلك أولى مسوغات بعض تلك الدور ومؤسسات النشر (المحترمة) مجتمع - سوق (بيبيع أكتر).

للتو أبانت مرحلة ...>>>...

* الثقافية - القاهرة - عتمان أنور:

صدر للشاعر محمد عفيفي مطر ديوانه الجديد (المنمنمات) عن الهيئة العامة لقصور الثقافة وتعتمد قصائده على المزج الشعري المرهف بين التراث العربي واقتباسات من نصوص الأدب العالمي وإضاءات من الشعر الصوفي.

ويجوس الشاعر في قصائده التي تشبه فن المنمنمات لدقة معانيها ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

بشفافية تحدث الأستاذ محمد السحيمي عن جمعية المسرحيين وتكلم عن نقاط عدة فعن الخطوة التالية بعد الجمعية قال: (سنحاول العمل على تحقيق ما كنا نطالب به بصفتنا الفردية وتحويل العمل الفردي إلى جدول أعمال جماعي).

وعن أثر الجمعية على الخصومات المسرحية أكد أن الجمعية ...>>>...

* الثقافية - علي مجرشي:

عبد الرحمن الرفاعي .. رجل أخلص للغته وثقافة أُمته .. أخذ على عاتقه مهمة تصحيح المفاهيم التي اعتاد الناس عليها ولم يتعمّقوا فيها .. إنّ الرفاعي عقل أبحر في قلب المعجم العربي بحثاً عن دلالات جواهر الكلم .. وفي كل محطة يقف عند أحد المرافئ ليقدم لنا إحدى الدرر اللامعة التي ...>>>...

* الثقافية - ع.م:

في السينما والتلفزيون (تأملات سينمائي) كتاب صدر حديثاً للأستاذ قاسم حول، حيث تناول هذا الكتاب خبرة العمل السينمائي وخبرة الكتابة السينمائية المفيدة، لأنه لا يتحدث فقط عن الفيلم أو المخرج، إنما ينفتح على طبيعة الفيلم ومشكلات إنتاجه ويشكف جوانب صناعته المعقدة ويذهب أبعد من ذلك الى ...>>>...

أقام المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية -خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر 2007م- حفلاً رائعاً بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين على رحيل الشاعرين الكبيرين حافظ إبراهيم وأحمد شوقي (1932-2007م).

وهما الشاعران اللذان يمثلان القيادة والريادة والتميز، لا على المستوى الوطني المحلي الصغير ...>>>...

(أحب أن أتجوهر في حقيقتي

كما تتجوهر قطرة المطر في فكرة الغيم)

هكذا قلت في محاولة لمراوغة الحارس فيَّ،

الذي يسهر على حراسة أسطورتي الخاصة،

كنتُ أريد أن أثبت لي، وله - في جانب من نفسي القصية-

أن هذا التمثال المصبوب من غيم يتجوهر في فضاءات

مدهشة ليس في الحقيقة سوى مطر محتمل، وإذا

أمطر فغالباً ...>>>...

كان عمر القرن العشرين دون السنة يوم وُلد جورج (أندريه) مالرو في باريس، اليوم الثالث من نوفمبر تشربن الثاني 1901 اجتاز ثلاثة أرباع القرن وغادر الدنيا في الثالث والعشرين من نوفمبر أيضاً عام 1976

كتب في (نقيض المذكرات) Anti Mémoires أنسى دائماً أن اسمي ليس أندريه، غير أن أحداً لم يَدْعُني إلا به، ...>>>...

السماء: كم أنت جبانة يا أرض

الأرض: كم أنتي شجاعة يا سماء لتقولي لي ذلك

السماء: إنها الحقيقة

الأرض: وماذا أفعل لأكون بشجاعتك؟

السماء: اقذفي بحملك الثقيل اقذفي بهذا الكم الهائل من البشر الذين تحملين واصعدي إلى أعلى شاهدي القمر والشمس عن قرب والمسي النجوم مثلي

الأرض: وأين سيذهبون عندما أقذف ...>>>...

يقال في تعريف الرومانتيكية انها (فتنة المسافة)

(The charm of distance) والمقصود بهذا القول الافتتان بالأشياء ورؤيتها عبر غلالة ضبابية لدى النظر إليها عن بعد. ولكن معرفتي بالأستاذ عبدالله الناصر، معرفة من نوع آخر. فهي لم تنشأ وتنمو وتتطور عن بعد أو عبر مسافة، وإنما هي معرفة تستبطنها مقابسات ...>>>...

أنت أيها الغالي: كل يوم أفكر فيك أكثر مما تتصور، فأنت أثمن شيء نملكه في هذه الحياة، أنت الأمل بعد الله في نهضة هذه الأمة، يا عقلنا العزيز، لك المودة ولك الأرض ومستقبلها والسعادة إن أردت والرقي بأمتك.

عزيزنا عقلنا العربي: نحن الآن في المرحلة الحرجة من مراحل التشكيل.. زيادة في الماء أو زيادة ...>>>...

تقول مي في حديث لها عن الأقلام النسائية:

(والجمهور يرقبنا بنظرةٍ خاصة تائقاً إلى تصفُّحِ نفس المرأة في ما تصِفُ به ذاتها

و ليس في ما يرويه عنها الكاتبون).

ولأنني - بالمثل - أرى أن خير من يكتب عن المظاهر النسائية العميقة هي امرأة؛ أعتقد بإيمان أيضا ً أن الكتابة عن معاناة الروح لمي،إنما تستطيع ...>>>...

أكدى: قطع، وهذا إنما يكون في حال: قطع العطية بخلاً

يقال: رجل أكدى: قطع وهو على الفعل الماضي

وجاء في كتاب الله عز وجل {وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى} ولم أسمع يكدي بمعنى: يقطع، لكنه يولد من: أكدى يكدي ويكدون بمعنى: يقطع، ويقطعون.

أعرض: ترك، وتجنب.

أعرِض بكسر الراء: اترك.

أبكار: جمع ذلك: ...>>>...

(ستكون دمشق عام 2008 (عاصمة للثقافة العربية)، وهي ستستذكر بهذه المناسبة الهامة أبرز أعلامها من الأدباء والمفكرين والفنانين والمناضلين الذين صنعوا أمجادها وكتبوا صفحات مشرقة من تاريخها.

ويسعد مجلة (الجزيرة) أن تنشر نبذة عن أحد هؤلاء الرجال الأفذاذ هو الصناعي والوطني توفيق القباني (والد الشاعر نزار ...>>>...

-4-

في ديوان (مساءات) للشاعرة عائشة البصري تتوقف الشاعرة عند مدينتين إحداهما مغربية (طنجة) والأخرى أوروبية (باريس)، ولكن تعاملها الشهري مع هاتين المدينتين مختلف تماما فهي إذ تعاتب طنجة عتاب المحب لسبب ما يختصها نراها تكتب مرثاة اغتراب عن باريس.

تقول عن طنجة في قصيدة تحمل اسمها:

(من يوقف ...>>>...

يُسمى الشعر العامي شعراً نبطياً وهو شعر شعبي وبدوي وحوراني وملحون في تسميات أخرى وإذا قِيل إن هذا الشعر غير الفصيح لم يُعرف إلا عند الأنباط، فإنَّ النبطية عند اللغويين مرادفة للعامية من حيث ظهور اللحن وخلل اللغة لا بنسبته إلى أولئك القوم مع ملاحظة التفريق بين الأنباط العرب الذين عاصمتهم ...>>>...

* ولد عام 1348هـ في بلدة (حَرْمَة) بمنطقة سدير

* تلقى دراسته الأولية في بلدته.

* سافر إلى الرياض عام 1366هـ لطلب العلم على كبير علماء المملكة في زمانه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله تلقى عليه في حلقات دروسه: أصول العقيدة، والفقه، والتفسير، وعلم الفرائض، والنحو والصرف.

* ...>>>...

** قد يُعرف الشاعر بقصيدة، والسارد برواية، والناقد بكتاب، وربما جنت هذه على أربابها فطارت بهم ذكراً، وتجاوز المتابعون بقية نتاجهم اكتفاء بما ذاع وانتشر غير عابئين بما استتر أو اندثر..!

** وعبدالله بن إدريس شاعر وكاتب وصحفي، له دور الريادة، وفضل التأسيس، لكنه قد يختصر في كتابه المنتشر ...>>>...

الأستاذ عبدالله بن إدريس علم من أعلام الأدب، وقنديل من قناديل العلم والفكر، ساهم في بلورة الفكر الثقافي في بدء نهضتنا الثقافية، فكان له أثر بارز فيها.

إنتاجه مقدر، ومشاركاته في مسيرتنا الحضارية ملحوظة، كان من الذين أبدوا نشاطاً في المجال الذي اختاره، قاده إليه تخصصه، وتبع فيه اختياره ...>>>...

على متن زورق نثره وشعره أبحر..

خمسون عاماً أو أكثر هو عمر رحلته..

اعتلى منبر - الدعوة - المجلة.. كان له معها صولات..

وواكب (اليمامة) الصحيفة فكان له معها جولات..

وأرسى زورقه أخيراً على ضفاف (الجزيرة) الصحيفة.. فكان له معها (المد) و(الجزر)

في قلبه نقاء وشموخ.. وفي طلعته وقار ...>>>...

روى الأستاذ عبدالله بن إدريس في سيرته ذاكراً بدايته الأولى حيث جرى اختياره لسلك القضاء، وزاد في الحديث عن كيفية تخلصه من هذا التكليف الذي لم يكن يريده لنفسه، كان هذا الأمر في زمن مبكر كانت فيه مهنة القضاء ذات قيمة عزيزة ونادرة، ولكنه لم يكن يرى نفسه في موقع يتحتم عليه أن يصدر فيه أحكاماً ...>>>...

كلما مرَّ اسم الشيخ الأديب الشاعر عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس أمام ناظري عادت بي الذكرى إلى ما قبل نصف قرن عندما كنت أتابع طباعة جريدة الخليج العربي في مطابع الرياض عام 1376هـ وكان هو يقوم بتصحيح بعض مطبوعات مطابع الرياض، فكنا نلتقي باستمرار لقاءات ودية، كنت استفيد خلالها من توجيهاته. وقد ...>>>...

ما تزال شخصيته المهيبة ترتسم في مخيلتي، وهو يلج إلى معهد عنيزة العلمي، موفدا للتفتيش على المعاهد أواخر السبعينيات الهجرية، وكان حينها رئيسا للمفتشين، ولا أتذكر السبب الذي جعله يقف خطيبا في نادينا - على طريقة الحجاج - ليصدح ببيت شاعر طيّ:

وإذا تكون كريهة أُدعى لها

وإذا يحاس الحيس يُدعى ...>>>...

أديب عصامي اعتمد - بعد ربه - على نفسه، وبنى مجده بجهده، مع أن نشأته جاءت في عصر كانت فيه وسائل التعليم تكاد تكون مفقودة، والنظرة إلى التحصيل العلمي كانت نظرة باهتة، وظروف العيش صعبة، وأدوات التثقيف غائبة، والحياة في واقعها ومنعطفاتها محدودة في كل غاياتها وعلى مختلف مناحيها، فقد كانت محفوفة ...>>>...

-1-

لا يتسع المقام في هذا الملحق الخاص لكتابة دراسة مفصلة عن أستاذنا الجليل عبد الله بن إدريس لتعدد مناحي القول فيه، فهو شاعر مبدع وناقد كبير وصحافي متميز ورائد من رواد الأدب والفكر والثقافة في بلادنا وهو صاحب كتاب (شعراء نجد المعاصرون) أول كتاب عرف العالم العربي بشعراء نجد في العصر ...>>>...

إنه صورة مشرقة لجيل حمل على أكتافه أعباء كبرى نحو مد جسور ثقافية متميزة.

حمل معه أوجه الثقافة المتعددة دعوةً وأدباً وشعراً ونقداً وصحافةً وغيرها.

خاض وصال وجال في ميادين التعليم والتربية منذ بواكير حياته معلماً ومشرفاً ومفتشاً وموجهاً. ومرت على يديه أجيال متعددة من الطلاب والتلاميذ.

تربع ...>>>...

لقاء - علي سعد القحطاني

لقي كتابه الأول (شعراء نجد المعاصرون) ذيوعاً وانتشاراً في الأوساط الأكاديمية وعُدّ مصدراً أساسياً لدراسة الشعر العربي السعودي الحديث، كما عُني به مثقفو وأدباء المملكة والوطن العربي يظهر ذلك من خلال عشرات المقالات والدراسات التي كتبت عنه، ترأس الشيخ عبدالله بن إدريس ...>>>...

الأديب الشاعر عبدالله بن إدريس أحد روّاد الشعر الاتباعي البارزين وأعلامه في الجزيرة العربية، وناقد معروف شق طريقه النقدي بكتابيه المعروفين: (شعراء نجد المعاصرون) و(الشعر في الجزيرة العربية خلال النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري)، إضافة إلى دراساته الشعرية التي جمعها في كتاب عنوانه ...>>>...

كان سين يقف على منصة خشبية مربعة فوق منصة مستطيلة واسعة وبيده تي شيرت أصفر اللون كان قد اشتراه باثنتي عشرة قطعة معدنية من النقود وأراد أن يلبسه فوق الفانيلا البيضاء التي كان يرتديها بدون قميص. وخلف المنصة كراج لتصليح سيارات الغولف. هو لا يدري أين ركن سيارته الغولف القديمة، ولكنه يتذكر عندما أراد أن ...>>>...

(1)

قبر

لملمت أوراقي وسكبت الشاي على الطاولة المتوشحة بالسواد هناك في ذاك المكان الذي يعج بالمتناقضات دار في رأس رحى الأسئلة لمَ كل هذا العناء! نخبو لأمرين أحلاهما علقم.. شقاء وتعب! هم وغم انحدار وحاجة؟

حتى البيت أصبح مقبرة هذا يصرخ وتلك تبكي وتشتكي..

معمعة الحياة تغيظني تصيبني بالسأم معتصبة ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

مساء اليوم في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية موعد افتتاح معرض الفنان التشكيلي عبدالله الشيخ الذي نظمته له وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، ويفتتحه الأديب إبراهيم العواجي، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل. ...>>>...

لم يعد لدى الفنانين التشكيليين في الرياض أي عذر أمام التحرك لنفض غبار مراسمهم بعد ان تعددت الصالات وتنوعت الفرص واخذ الفن التشكيلي في التواجد بشكل يوحي بالمنافسة، بعد مرحلة طويلة من التراجع أو التوقف عن إقامة المعارض الشخصية مع ان الرياض تزخر بالكثير من الفنانين والفنانات التشكيليات مع ما ساد ...>>>...

أثار قرار إحدى اللجان المكلفة بإجازة أحد المعارض التشكيلية التي أقيم في محافظة جدة أثار حفيظة البعض من زملاء الحرف التشكيلي وغيرهم ممن يعنيهم حال التشكيل وأهله، أعود للقرار الذي تم بموجبه استبعاد عمل فني (مفاهيمي) للتشكيلي بكر شيخون من مجموعة الأعمال المراد عرضها في المعرض الآنف الذكر. ...>>>...

لفت نظري في السنوات القليلة الماضية مشاركات بعض التشكيليين والتشكيليات الشباب وقد تراوحت بين عروض مشتركة (قليلة العدد) وجماعية، وهي في هذا السياق تحمل دلالات مستقبل واعد منتظر، ومع أن ما شاهدته قد لا يعدو قليلاً من كثير إلا أن الساحة التي قدمت أجيالاً تنامى الفن التشكيلي في المملكة على ...>>>...

يوظف الخطراوي دال (السندباد) كرمز أسطوري تاريخي على مستوي الرؤية الشعرية، إذ يدعم البنية المعمارية لقصيدته بنصوص جديدة، يستدعي دلالتها لتمتزج مع الدلالة الحاضرة للنص الشعري, كما يكون لهذا التوظيف أبعاداً فكرية وجمالية.. يتناص من خلالها زمنان زمن قديم وزمن جديد، وتختلط روافد المعرفة القديمة بروافد ...>>>...

كان الشعراء منذ منتصف العصر العباسي يلجؤون في كثير من الأحيان إلى بعض المصطلحات، يعبرون بها عن مشاعرهم، وأكثر ما كان ذلك في المصطلحات النحوية والصرفية، والبلاغية، والفقهية، والعروضية، يفعلون ذلك لإظهار البراعة العلمية واللغوية، ونحو ذلك:

المصطلحات النحوية:

يقول ابن عنين (الديوان ...>>>...

أكرمني أخي عبد البر علواني سليمان بقراءة ما كتبته أنفي أن يكون في (أنّ) المفتوحة شيء من التوكيد(المجلة الثقافية،ع 217)، وكتب تعقيبًا رائعًا (المجلة الثقافية،ع222)، وذهب فيه إلى إقرار المألوف من قول النحويين في دلالة (أن) المفتوحة على التوكيد، ولا أشك أنّ معاندة أمر مشهور قد لا يلقى القبول ...>>>...

ورد مقال متم للفائدة والمتعة للدكتور عبدالله الغذامي على طرح للأستاذ عبدالمحسن الحقيل عن الأستاذ عبدالله الفالح وجاء في تعقيب الدكتور ذكر نادرة علمية للأستاذ عبدالله الفالح الذي ألف بيتاً من عنده وادعى أنه من ألفية ابن معطي وهو قوله:

وجوزوا دخول (لم) على المضي كلم رأى ولم أتى ولم رضي

والحقيقة أن ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة